روسيا: القصف الإسرائيلي على غزة مخالف للقانون الدولي

لافروف: نرفض الاستخدام العشوائي للقوة ضد المدنيين في غزة

أسماء حمدي
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم السبت 28 أكتوبر 2023، إن القصف الإسرائيلي لغزة يتعارض مع القانون الدولي ويخاطر بالتسبب في كارثة يمكن أن تستمر لعقود.

وقال لافروف في تصريحاته، وهي من أشد انتقادات موسكو لإسرائيل حتى الآن: “بينما نندد بالإرهاب، فإننا نرفض بشكل قاطع إمكانية الرد على الإرهاب من خلال انتهاك قواعد القانون الإنساني الدولي”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تدمير غزة

شدد وزير الخارجية على رفض بلاده للاستخدام العشوائي للقوة ضد أهداف من المعروف أن هناك مدنيين يتواجدون فيها، ومنهم الرهائن المحتجزون، مضيفا: “من المستحيل القضاء على حماس، مثلما تعهدت إسرائيل، بدون تدمير غزة مع معظم سكانها المدنيين”.

وتابع: “إذا جرى تدمير غزة وطرد مليوني نسمة، مثلما يقترح بعض السياسيين في إسرائيل والخارج، فإن ذلك سيؤدي إلى كارثة لعقود عديدة، إن لم يكن لقرون”.

آلاف الشهداء

شدد وزير الخارجية الروسية على ضرورة التوقف والإعلان عن برامج إنسانية لإنقاذ السكان تحت الحصار.

وقالت سلطات الصحة في قطاع غزة، أمس الجمعة، إن 7326 فلسطينيا استشهدوا منذ بدء القصف الإسرائيلي الذي بدأ في أعقاب هجوم شنه مسلحو حماس في الـ7 من أكتوبر الجاري.

 وقف فوري لإطلاق النار

أثارت روسيا، التي تدعم وقفا فوريا لإطلاق النار وحل الدولتين، غضب إسرائيل بدعوة وفد من حماس لزيارة موسكو وهو قرار دافعت عنه، أمس الجمعة، وقالت حماس إنها تبحث عن 8 رهائن في غزة بناء على طلب من روسيا.

وأوضح لافروف أن روسيا على اتصال وثيق مع إسرائيل أيضا قائلا: “نحن على اتصال كامل مع إسرائيل، وسفيرنا يتواصل معهم بانتظام”.

وتتهم كييف والغرب روسيا نفسها بقصف المدنيين في أنحاء أوكرانيا، وتقول موسكو إنها لا تستهدف المدنيين عمدا وتضرب أهدافا عسكرية فقط.

ربما يعجبك أيضا