روسيا توجه تهمة الإرهاب إلى مشتبه بها في تفجير سان بطرسبرج

حسام أحمد

وجه محققون روس، اليوم الثلاثاء 4 أبريل 2023، اتهامات بالإرهاب إلى شابة روسية تبلغ من العمر 26 عاما، في ما يتعلق بقتل المدون المناصر للحرب فلادلين تاتارسكي.

ولقي تاتارسكي، وهو من المؤيدين للحرب الروسية الأوكرانية واسمه الحقيقي مكسيم فومين، مقتله ، في تفجير بمدينة سان بطرسبرج أمس الأول الأحد، في مقهى كان من المقرر أن يلقي كلمة فيه، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

المشتبه بها في تفجير سان بطرسبرج

قالت لجنة التحقيق المعنية بالجرائم الكبرى إنها اتهمت داريا تريبوفا بارتكاب “عمل إرهابي لصالح جماعة منظمة ما تسبب في القتل العمد”. وتصل أقصى عقوبة في هذه التهم إلى السجن 20 سنة. وأضافت أن المشتبه بها نفذت تعليمات أشخاص يعملون لصالح أوكرانيا.

وذكرت وزارة الصحة الروسية أن 40 شخصًا آخرين أصيبوا من جراء الانفجار، وإن 25 يتلقون العلاج في المستشفى بحلول صباح اليوم الثلاثاء.

ونُقلت تريبوفا من سان بطرسبرج إلى موسكو، حيث من المقرر أن يطلب ممثلو الادعاء من محكمة باسماني الجزئية حبسها احتياطيًّا.

روسيا تتهم أوكرانيا

أظهرت لقطات من الحدث الذي كان مقررًا في سان بطرسبرج تاتارسكي، وهو يستعرض تمثالًا على هيئته، أحضرته له تريبوفا. وانفجر التمثال بعد فترة وجيزة من استلام تاتارسكي له.

واتهمت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، أمس الاثنين، أجهزة المخابرات الأوكرانية بتدبير التفجير بمساعدة أنصار المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني، في إشارة محتملة إلى أن تريبوفا كانت ذات مرة ضمن المسجلين في خطة تصويت تكتيكية مناهضة للكرملين، روجتها حركة نافالني.

وقال أحد مساعدي الرئيس الأوكراني إن الهجوم نتيجة لصراع داخلي في روسيا. وأشارت وثائق المحكمة إلى أن السلطات ألقت القبض على تريبوفا خلال احتجاج يوم 24 فبراير من العام الماضي، وهو اليوم الذي أرسلت فيه روسيا قواتها المسلحة إلى أوكرانيا. وشارك تاتارسكي نفسه في أعمال قتالية مع القوات الانفصالية في أوكرانيا في السابق.

ربما يعجبك أيضا