روسيا عن وفاة نافالني: اتهامات الغرب تكشف عما بداخله

لجنة روسية تطلق تحقيقًا في وفاة نافالني

أمير خالد

عبرت روسيا، اليوم الجمعة 16 فبراير 2024، عن استيائها من إدانة عدة دول غربية، لوفاة السياسي الروسي المعارض أليكسي نافالني.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن “اتهامات الغرب” بشأن وفاة زعيم المعارضة الذي كان مسجونا أليكسي نافالني “تكشف عما بداخله” بحسب رويترز.

الطب الشرعي

أضافت زاخاروفا في بيان على تيليجرام، أن نتائج الطب الشرعي بشأن وفاة نافالني لم تخرج بعد، لكن الغرب توصل بالفعل إلى استنتاجاته الخاصة، ولم توضح إلى أي اتهامات كانت تشير.

ونعى حلف شمال الأطلسي (الناتو) وزعماء عدة دول أوروبية، اليوم، وفاة نافالني في أحد السجون الروسية، بعدما انقطعت أخباره عن أقاربه وأعوانه منذ ديسمبر الماضي.

من جهتها، أعلنت لجنة التحقيق الروسية اليوم أنها أطلقت تحقيقا إجرائيا في ملابسات وفاة نافالني في أحد السجون، مشيرة إلى أنه تم استدعاء الطاقم الطبي، وأنه يجري تحديد سبب الوفاة.

ظروف غامضة

كانت مصلحة السجون في منطقة يامالو-نينيتس الروسية، أعلنت، اليوم، وفاة نافالني، وهو معارض روسي ناشط في مكافحة الفساد، يقضي عقوبة بالحبس 19 سنة لإدانته بتهمة “التطرف”، ويعد ألد خصوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونال شهرة واسعة بسبب نشاطه في مكافحة الفساد.

يُحيط الغموض بظروف وفاة نافالني، حيث انقطعت أخباره عن أقاربه وأعوانه في بداية ديسمبر، بينما كان يقبع في سجن في منطقة فلاديمير، التي تقع على بعد 250 كيلومترا شرق موسكو.

واعتقل نافالني في يناير 2021 لدى عودته من ألمانيا إلى موسكو، حيث قضى 5 أشهر يتعافى من التسمم بغاز الأعصاب الذي يلقى باللوم فيه على الكرملين، وهو ما نفته السلطات الروسية.

ربما يعجبك أيضا