اجتماع المركزي الأمريكي المقبل.. رفع جديد للفائدة يلوح في الأفق

أحمد السيد
مجلس الاحتياطي الفيدرالي

تقرير الوظائف يعد بمثابة أخبار جيدة للاقتصاد حاليًّا، لكنه في الوقت نفسه يمثل أخبارًا سيئةً للأسواق وللاحتياط الفيدرالي.


يخوض مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) معركة شرسة منذ أكثر من 20 شهرًا، لخفض معدلات التضخم.

وقاد ارتفاع معدلات التوظيف الأمريكية، خلال الأسابيع الأخيرة، توقعات الاقتصاديين برفع جديد للفائدة، في اجتماع المركزي الأمريكي المقبل يومي 30 و31 أكتوبر 2023.

الفيدرالي قد يرفع الفائدة

رجح تقرير من وكالة أنباء رويترز، يزوم السبت الماضي 7 أكتوبر 2023، أن يدفع تقرير الوظائف الفيدرالي الأمريكي نحو زيادة أسعار الفائدة مجددًا بحلول نهاية السنة الحالية.

وفق التقرير، يحاول مسؤولو الاحتياط الفيدرالي بقيادة رئيسه، جيروم باول، التوصل لقرار بشأن مدى احتياجهم لرفع سعر الإقراض القياسي مجددًا، بعد زيادته أكثر من 5 نقاط مئوية في غضون 19 شهرًا الماضية.

ارتفاع الوظائف الأمريكية

أظهر تقرير مكتب إحصاءات العمل الأمريكية، الصادر يوم الجمعة الماضي، ارتفاع الوظائف غير الزراعية 336 ألف وظيفة الشهر المنصرم، بعد مراجعات شهدت زيادة كبيرة للشهرين السابقين. في حين استقر معدل البطالة عند 3.8%، وزادت الأجور بوتيرة متواضعة.

وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج، يعتقد مسؤولو الاحتياط الفيدرالي أن سوق العمل ما تزال نشطة للغاية، ما يعزز ضغوط الأسعار التي دفعت التضخم في الولايات المتحدة لمتسوى أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 2%.

العريان يفند تقرير الوظائف

قال كبير المستشارين الاقتصاديين لدى أليانز وكاتب مقالات الرأي في بلومبرج، محمد العريان، إنه من المرجح أن يدفع تقرير الوظائف بنك الاحتياط إلى الحفاظ على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول.

وأوضح في تصريح لتلفزيون بلومبرج أن التقرير يعد بمثابة أخبار جيدة للاقتصاد في الوقت الحالي، لكنه في الوقت نفسه يمثل أخبارًا سيئةً للأسواق وللاحتياط الفيدرالي، لأن البنك المركزي لن يرحب بهذا التقرير. لكن على المدى الطويل، قد ينتهي الأمر بأن يكون هذا خبرًا سيئًا للاقتصاد أيضًا.

توقعات التضخم الأمريكي

توقع تقرير ماركت بلس، السبت، أن يسجل كل من التضخم الرئيس والأساسي في أمريكا ارتفاعات شهرية بما يصل إلى 0.3%، في حين ينخفض التضخم الرئيس على أساس سنوي إلى 3.6%.

وتوقع التقرير أن تتراجع القراءة السنوية الأساسية من 4.3 إلى 4.1%. بالنظر إلى استقرار أسعار الغاز نسبيًّا، وارتفاع أسعار السيارات، وكانت بعض الخدمات الأساسية مرنة، وفق التقرير.

أسعار الفائدة الأمريكية

وحسب ما أوردته رويترز، فإن قوة سوق العمل الحالية بعد مرور 18 شهرًا على بدء المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة، تشير إلى أن السياسة النقدية قد تظل مرتفعة لبعض من الوقت.

وفي 20 سبتمبر 2023، قرر بنك الاحتياط الفيدرالي تثبيت أسعار الفائدة عند مستوى 5.5%، كما هي عند أعلى مستوى في 22 عامًا.

جيروم باول يتحدث عن أسعار الفائدة

وقال رئيس بنك الاحتياط، جيروم باول، في مؤتمر عقب قرار أسعار الفائدة يوم 20 سبتمبر، إن القرارات المقبلة ستستند إلى تقييم البيانات والمخاطر. وتوقع استمرار الفائدة المرتفعة لمدة طويلة قد تمتد حتى عام 2026.

ولفت باول إلى أن أسعار الفائدة المرتفعة تضغط على الاستثمار في الأعمال، مشيرًا إلى أن البنك سيخفض أسعار الفائدة عندما يحين الوقت لها.

ربما يعجبك أيضا