زيارة وزير خارجية عمان إلى طهران.. هل تؤتي ثمارها؟

يوسف بنده

أعادت الزيارة المفاجئة التي أجراها وزير خارجية سلطنة عمان إلى إيران الحديث عن الحوار مع الغرب إلى الواجهة، بما انعكس إيجاباً على الأسواق الإيرانية.


أجرى وزير خارجية سلطنة عمان، سيد بدر بن حمد البوسعيدي، الاثنين 17 يوليو 2023، زيارة مفاجئة إلى العاصمة الإيرانية، طهران.

وأشارت الصحافة الإيرانية إلى أن الهدف من زيارة الوزير العماني هو تسهيل مسار المفاوضات بين طهران وواشنطن بشأن موضوع الاتفاق النووي وتبادل السجناء، بالإضافة إلى دفع الحوار الإقليمي بين إيران ودول المنطقة العربية.

d5a5be2a cbd1 43fd a014 fa6b7b28580a 720x470 1

وزير خارجية عمان في طهران

إعفاء للعراق

حسب تقرير قناة الحرة الأمريكية، أمس الأربعاء، أفادت وزارة الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة أصدرت إعفاءً للعراق بدفع قيمة واردات الكهرباء إلى حسابات إيرانية مقيدة في بنك التجارة العراقي.

اقرأ أيضًا: وزير خارجية سلطنة عمان يزور طهران.. ما الدافع؟

ما يعني أن طهران يمكنها الاستفادة من أموالها المودعة في الحسابات غير العراقية، مثل المودعة في البنوك العراقية، بعد الحصول على إذن أمريكي لإنفاق هذه الأموال على السلع الإنسانية فقط.

إذن أمريكي

ضغطت إيران على الحكومة العراقية، عن طريق قطع صادرات الغاز الخاص بإنتاج الكهرباء، من أجل الحصول على إذن أمريكي للوصول إلى هذه الأموال.

2023 05 27T075419Z 1028765010 RC2KVW9A7LDY RTRMADP 3 UKRAINE CRISIS IRAN

طائرة مسيرة إيرانية في حرب أوكرانيا

وقف التعاون مع روسيا

حسب تقرير صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الخميس، كشف مصدر في الخارجية الإيرانية عن أن وزير الخارجية العماني قد نقل رسالة من واشنطن تفيد بأنها مستعدة للالتزام بتفاهماتها مع إيران، والعودة للمفاوضات الأمنية والدبلوماسية غير العلنية بمسقط، مقابل الحصول على التزام مماثل من طهران، إضافة إلى وقف تعاونها العسكري مع موسكو، وعدم بيع المسيّرات والصواريخ لأي دولة.

اقرأ أيضًا: إيقاف المبعوث الأمريكي لشؤون إيران.. قنبلة أمنية أم سياسية؟

وحسب تقرير الصحيفة، فقد أبلغ وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، نظيره العماني استعداد طهران لتقديم ضمانات بعدم بيع أسلحة لموسكو لاستخدامها في أوكرانيا، ودعمها أي قرار دولي يدعو إلى وحدة أراضيها، وعدم الاعتراف بضم أراضيها إلى روسيا، لافتًا إلى أن إيران ترفض أي تغييرات على حدود الدول المعترف بها دوليًّا، وطلب منه نقل هذه الرسالة إلى الأمريكيين.

download 17

اجتماع وفد وزير خارجية عمان في طهران

دفع المحادثات النووية

حسب تقرير وكالة مهر الإيرانية، أمس الأربعاء، فقد أشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن “سلطنة عمان تبذل الجهود من أجل عودة جميع الأطراف إلى تعهداتهم في إطار الاتفاق النووي”، مضيفًا أن “وزير الخارجية العماني طرح بعض المبادرات خلال زيارته الأخيرة إلى طهران”.

اقرأ أيضًا: قبل اجتماع نيويورك.. هل تنجح إيران في كسب ثقة دول الخليج؟

ونوه وزير الخارجية الإيراني بأنه اقترح في هذا السياق تأسيس مجمع للحوار والتعاون الإقليمي، يضم جميع دول منطقة الخليج، لافتًا إلى احتمال انضمام اليمن بهذا الائتلاف، وأشار إلى مباحثاته مع وزير خارجية عمان حول طبيعة أداء هذا المجمع.

وتزامنًا مع زيارة الوزير العماني، فقد أجرى وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، اتصالًا هاتفيًّا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الاثنين 17 يوليو، تناول فيه قضايا مشتركة، لا سيما الاتفاق النووي الإيراني، والأزمة الأوكرانية وسبل حلها سلميًّا، حسب ما أعلنه موقع وزارة الخارجية القطرية.

62400132

أسعار العملات الأجنبية في سوق طهران

سوق العملات

حسب تقرير موقع طلا الإيراني، اليوم الخميس، بسبب ارتباط زيارة الوزير العماني بالملف النووي الذي له تأثير في الأسواق الإيرانية، فقد انخفض سعر صرف الدولار إلى 48 ألف تومان للدولار الواحد، بعدما تجاوز عتبة 50 ألف تومان.

اقرأ أيضًا: تحالف روسيا وإيران.. هل تضغط واشنطن على طهران في الخليج؟

وحسب تقرير الموقع الاقتصادي، يعني التأثير الإيجابي لأخبار المحادثات النووية أن التوصل لاتفاق مع الغرب يساعد على استقرار الأسعار في الداخل الإيراني المتضرر بشكل كبير من ارتفاع مستوى التضخم، جراء تأثير العقوبات الغربية.

اقرأ أيضًا: أسلحة جديدة نحو روسيا.. هل فشلت واشنطن في تحييد إيران عن حرب أوكرانيا؟

ربما يعجبك أيضا