زيلينسكي يريد نقل الحرب إلى الأراضي الروسية.. ما القصة؟

شروق صبري
حرب أوكرانيا

يخشى الغرب أن تستخدم أوكرانيا أسلحته لضرب العمق الروسي وجره إلى حرب شاملة.


رغم أن موسكو قادرة على ضرب الأراضي الأوكرانية دون عقاب، لن يسمح الغرب لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي قدمها لها لضرب أراضي روسيا.

وبينما الغرب يخشى التصعيد، باتت أوكرانيا متورطة في معركة من أجل بقائها كدولة مستقلة.. ولكن هل يمنع هذا القيد كييف من توجيه ضربة حاسمة محتملة إلى روسيا التي تستفيد من شروط الغرب فعليًّا؟

مخاطر التصعيد

أشارت شبكة سكاي نيوز البريطانية، اليوم السبت 5 أغسطس 2023، إلى أنه في بداية الحرب، كان الغرب متوترًا بشأن توفير أسلحة هجومية لأوكرانيا، بسبب صخب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المنتظم من مخاطر التصعيد.

ومع ذلك، فشل الجيش الروسي في الهيمنة على القوات الأوكرانية، ويجد نفسه الآن منجرًّا إلى الصراع، وآخر شيء يحتاج إليه الكرملين الآن هو أن يتصاعد الصراع، لأن الضعف العسكري الروسي سوف ينكشف أكثر، حسب الشبكة.

وعلى مدى الأشهر الـ16 الماضية، ومع زيادة ثقة الغرب بقدرة أوكرانيا على صد الروس، توسعت المساعدات الغربية لتشمل الدبابات الحديثة وأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ بعيدة المدى.

حرب أوكرانيا

حرب أوكرانيا

روسيا تحتاج إلى التعافي

على الرغم من الخطاب الروسي، من الواضح أن الكرملين فشل في تحقيق طموحاته الاستراتيجية، وأن روسيا ستحتاج إلى فترة طويلة من أجل التعافي بعد الصراع، قبل أن تنظر في أي طموحات توسعية أخرى.

واعتبرت الشبكة أن أوكرانيا أظهرت شجاعة ومثابرة لا تصدق في صد القوات الروسية، ومع ذلك، لا تزال توجد احتمالات لفشل أوكرانيا في ساحة المعركة.

هجوم عسكري أوكراني

على الرغم من الطبيعة الحاسمة للهجوم العسكري الأوكراني الحالي، يواصل الغرب تحذيره لأوكرانيا من استخدام الأسلحة التي قدمها لها لمهاجمة الأراضي الروسية، خوفًا من أن تكون هذه هي الخطوة الأخيرة لاستفزاز الدب الروسي.

وقد استخدمت روسيا كونها قوة نووية باستمرار في ترهيب الغرب للحد من مشاركته في الحرب، لكن “من وجهة نظر موضوعية، ليس من المرجح أن تلجأ روسيا إلى التصعيد النووي، ما لم تتعرض وحدة أراضي روسيا للخطر” وفق سكاي نيوز.

حرب أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية

نقل الحرب إلى روسيا

شنت أوكرانيا سلسلة من الهجمات بطائرات مسيّرة من دون طيار على أهداف عبر الحدود، بينها العاصمة موسكو، وسيكافح الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، لنقل الحرب إلى روسيا من دون أسلحة غربية.

ويسعى زيلينسكي لذلك لأن روسيا مركز ثقل، وإذا كان لأوكرانيا أن تنتصر فمن المهم أن تجد طريقة لنقل الحرب إلى روسيا، خارج ساحات القتال في أوكرانيا.

ليست مجرد عملية عسكرية

حسب سكاي نيوز، يحتاج زيلينسكي إلى أن يؤكد لبوتين أن الحرب في أوكرانيا ليست مجرد عملية عسكرية خاصة، ذات آثار محدودة على الشعب الروسي.

وتصف وسائل الإعلام الروسية الهجمات الأوكرانية على الأراضي الروسية بأنها “أعمال إرهابية”، ما يصور أوكرانيا على أنها تستخدم العنف والترهيب لتحقيق أهداف سياسية.

اقرأ أيضا| بعد استعادة ستارومايورسكي.. هل تنجح أوكرانيا باستعادة أماكن أخرى؟

اقرأ أيضا|هل ينجح أردوغان في حل أزمة الحبوب بين روسيا وأوكرانيا؟

ربما يعجبك أيضا