«سابك» تتقدم بعرض للاستحواذ على حصة في «براسكيم» البرازيلية

«ساباك» تستثمر في عملاقة البتروكيماويات البرازيلية «براسكيم»

مصطفى خلف الله

تعتزم “الشركة السعودية للصناعات الأساسية” (سابك) تقديم عرض للاستحواذ على حصة في عملاقة البتروكيماويات البرازيلية “براسكيم”، وفقًا لما أوردته صحيفة “بايب لاين” البرازيلية على موقعها الإلكتروني.

نشرت الصحيفة اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، أن “سابك” أبدت اهتمامًا بالحصول على حصة من “براسكيم” بعد خطوة مشابهة من شركة “بترول أبوظبي الوطنية” (أدنوك)، مشيرة إلى أن الشركة السعودية تميل في الوقت الحالي إلى تقديم عرض منفرد، وليس ضمن تحالف مع نظيرتها الإماراتية، وفقًا لمصادر قريبة من الشركة تحدثت إلى الصحيفة.

في نوفمبر الماضي، عرضت “أدنوك” شراء السهم الواحد بقيمة 37.29 ريال برازيلي، إذ تأمل في الاستحواذ على معظم الحصة البالغة 38.3% التي تمتلكها شركة “نوفونور” (Novonor)، أكبر مساهم في “براسكيم”، حسبما قال شخص مطلع طلب عدم الكشف عن هويته في تصريحات خاصة لـ”بلومبرج”، مضيفًا أن “نوفونور” قد تحتفظ بـ3% فقط من حصتها الحالية.

كما قدمت “أدنوك” عرضًا مشتركًا بالتعاون مع شركة “أبولو غلوبال مانجمنت” في مايو الماضي للاستحواذ على حصة من الشركة البرازيلية، وسعت الشركتان حينها لشراء جميع أسهم “براسكيم” مقابل 47 ريالًا برازيليًا للسهم الواحد، على أن تدفعا 20 ريالًا من سعر كل سهم نقدًا، والباقي في شكل سندات وضمانات، حسبما قال الأشخاص حينها لـ”بلومبرج”، لكنها تقدم الآن الصفقة المقترحة منفردة دون شركة الاستحواذ العملاقة الواقع مقرها في نيويورك.

فيما لم تكشف الصحيفة البرازيلية عن سعر السهم الذي تعتزم “سابك” تقديمه، أو بنود العرض السعودي المنافس.

تتوسع شركات إنتاج النفط الحكومية في الشرق الأوسط بمجال المواد الكيميائية، وهي صناعة تستعد للنمو على المدى الطويل حتى مع توقع انخفاض الطلب على النفط الخام وسط تحول الطاقة.

 

 

ربما يعجبك أيضا