سامسونج تفوز بعقد بناء 15 ناقلة غاز مسال لصالح شركة بالمنطقة

أحمد السيد
الغاز المسال

فازت شركة “سامسونج هيفي” (Samsung Heavy) الكورية الجنوبية بعقد بناء 15 ناقلة غاز طبيعي مسال بمبلغ 4.57 تريليون وون لصالح جهة بالشرق الأوسط لم تكشف عن هويتها، وفق إفصاح الشركة لسوق الأسهم في كوريا الجنوبية، وفق بلومبرج، اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024.

الطلبية تأتي تزامناً مع توقعات ارتفاع الاستهلاك العالمي للغاز بنسبة 2.5% خلال العام الحالي، مع نسبة صعود محتملة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تناهز 4%، تليها الدول الغنية بالغاز في أفريقيا والشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن ينمو استهلاك الوقود في أوروبا 3% على أساس سنوي، لكن ذلك سيظل أقل بكثير عن مستويات ما قبل أزمة الطاقة التي تسببت في خفض الطلب في القارة العام الماضي إلى أدنى مستوى منذ 1995، حسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

كما يراهن قطاع الطاقة بمئات المليارات من الدولارات على الاستثمار في الغاز الطبيعي، الذي سيحظى بمكانة كبيرة وسط خليط الطاقة العالمي حتى 2050 على أقل تقدير.

استثمارات جديدة في سوق الغاز

تسعى العديد من شركات المنطقة أيضاً لتأمين ناقلات جديدة بهدف مواكبة فورة سوق الغاز المتوقعة من الآن وحتى 2030. ووفقاً لـ”بلومبرغ إن إي إف”، تشير أرقام المنشآت التي بدأ العمل فيها إلى أن أكثر من 200 مليون طن من السعة التصديرية الجديدة للغاز الطبيعي ستنطلق خلال السنوات الخمسة المقبلة تقريباً.

وإذا استمرت المشروعات الإضافية التي ما تزال في مرحلة مبكرة حتى الآن، فإن أكثر من 300 مليون طن للسعة الإنتاجية الجديدة للغاز الطبيعي المسال الجديدة ستتدفق للسوق بحلول 2030، بحسب شركة “بيكر هيوز” (Baker Hughes).

يمثل هذا ارتفاعاً حوالي 70% مقارنة بالوقت الحالي، ما يضيف سعة إنتاجية سنوية للغاز تكفي لإمداد نصف مليار منزل بالكهرباء وضمان استمرار أهمية الغاز الطبيعي لعقود مقبلة.

ربما يعجبك أيضا