سعر الكاكاو بصدد تسجيل أكبر مكاسب سنوية منذ عقود

تحديات موسم الحصاد في غرب إفريقيا تؤثر على إمدادات الكاكاو

شيرين صبحي

تتأهب أسعار العقود الآجلة للكاكاو في لندن لتسجيل أكبر مكاسب سنوية منذ أكثر من 3 عقود، ما يُهدد بارتفاع أسعار الشوكولاتة بشكل أكبر أمام المستهلكين في المستقبل.

وتؤثر تحديات موسم الحصاد في غرب إفريقيا، وهي أكبر منطقة زراعية في العالم، على إمدادات الكاكاو طوال العام، وفق وكالة “بلومبرج”، اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023.

كما تسببت الأمطار الغزيرة في انتشار آفة تصيب المحاصيل في الأشهر الأخيرة، كذلك تهدد الرياح الصحراوية الموسمية العاتية بجفاف حبوب الكاكاو النامية.

وتسبب ذلك في ارتفاع أسعار العقود الآجلة، مما زاد من تكاليف صناعة الحلوى والحلويات.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة الأكثر نشاطاً في لندن 72% في 2023، محققة أكبر مكاسب سنوية منذ بداية رصد البيانات حتى 1989، ويُتوقع أن تنهي العام عند أكثر من 3.500 جنيه إسترليني للطن.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة في بورصة نيويورك إلى أعلى مستوى لها خلال عقدين.

يُتوقع أيضاً استمرار نقص الإمدادات، إذ يرجح “رابوبانك” هذا الشهر تراجع الإنتاج بمقدار 160 ألف طن، وهو مستوى أقل من الاستهلاك خلال الموسم الحالي.

وقال محللو “ذا هاي تاور ريبورت” في مذكرة، إنه من المتوقع أن تستمر مشكلات الإمدادات في غرب إفريقيا حتى العام المقبل، وهو ما عزز أسعار الكاكاو خلال الربع الرابع.

ويتنافى ارتفاع أسعار الكاكاو مع الاتجاه العام للسلع الزراعية هذا العام، إذ يتوقع تراجع مؤشر “بلومبرج” الفوري للسلع الزراعية لأول مرة منذ 2018.

ربما يعجبك أيضا