سوريا: استمرار عملية خروج المسلحين وعائلاتهم من حي الوعر

خالد شتات

رؤية
دمشق – لا تزال عملية دخول حافلات النقل الداخلي ونقلها للخارجين مستمرة في حي الوعر، نحو مناطق تجمع حافلات السفر “البولمانات”، ضمن الدفعة الأخيرة من المهجَّرين من حي الوعر الواقع في مدينة حمص، المحاصر من قبل قوات النظام والمسلحين الموالين لها.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى أن عملية نقل الخارجين إلى الحافلات المتجمعة في محيط الوعر، تجري تمهيداً لاستكمال عملية خروج آلاف المواطنين ضمن هذه الدفعة، للانطلاق نحو وجهتها، حيث سيتجه أحد قسمي القافلة إلى جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، فيما سينطلق القسم الآخر نحو محافظة إدلب.

وذكر المرصد السوري أول أمس الجمعة أن حافلات النقل الداخلي بدأت بالدخول إلى حي الوعر بمدينة حمص، للبدء بالتحضير لعملية نقل آخر دفعة من الحي نحو الشمال السوري، حيث ستجري عملية تهجير الدفعة الـ12 والمؤلفة من قسمين، إحداها سيتوجه نحو ريف حلب الشمالي الشرقي، والأخرى ستتجه إلى محافظة إدلب في الشمال السوري، بحسب موقع “24”.

كما ستقوم حافلات النقل الداخلي بنقل الخارجين إلى حيث تتجمع حافلات السفر “البولمانات” في محيط الحي، وما تزال التحضيرات مستمرة من قبل القاطنين في حي الوعر، لمغادرة الحي خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

وأكدت مصادر موثوقة للمرصد أن أعداد الخارجين في الدفعة القادمة، يترواح بين 3 آلاف و 5 آلاف شخص من مقاتلين وعوائلهم ومدنيين رافضين للتسوية والمصالحة مع النظام، تزامناً مع دخول قوات الشرطة الروسية إلى أجزاء من حي الوعر.

وتجاوز أعداد الخارجين من حي الوعر، أكثر من 20 ألف، في حين كان من المتفق أن يخرج نحو 12 ألف شخص، نتيجة لتخوف القاطنين من قيام سلطات النظام بإلحاق أبنائهم من المطلوبين لخدمة التجنيد الإجباري، وزجهم في صفوف قواتها.

وانتشرت عناصر من الشرطة العسكرية الروسية في شوارع ومباني الحي، تزامناً مع تحضيرات خروج الدفعة الأخيرة المشتركة المقررة غداً السبت، وأن يستكمل “تسوية أوضاع” من تبقى داخل الحي.

ربما يعجبك أيضا