شاهد.. “مسبار الأمل” على منصة الإطلاق استعدادًا لـ”مهمة المريخ”

أميرة رضا

رؤية

طوكيو – أعلنت الصفحة الرسمية لوكالة الإمارات للفضاء، عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، اليوم الأحد، عن خروج صاروخ الإطلاق الذي يحمل “مسبار الأمل” من مبنى التجهيزات، ووصوله إلى منصة الإطلاق، في أول عد تنازلي عربي إلى المريخ، وذلك قبل ساعات قليلة من لحظة انطلاقه إلى المريخ، في تمام الواحدة و58 دقيقة من صباح غد بتوقيت الإمارات.

وقالت وكالة الإمارات للفضاء في تغريدتها: “وصل صاروخ الإطلاق MHI H2A، الذي يحمل مسبارالأمل، إلى منصة الإطلاق في مركز تانيغاشيما للفضاء في اليابان.. ساعات قليلة تفصلنا عن الإطلاق التاريخي، تابعوا البث المباشر للإطلاق عبر الموقع: http://emm.ae/live”.

وشهدت عملية إطلاق مسبار الأمل تأجيلًا لأسباب مناخية، بعد أن كان مقررًا إطلاقه في الخامس عشر من الشهر الجاري، وهو اليوم الأول ضمن “نافذة الإطلاق” “الخاصة بهذه المهمة الفضائية التاريخية، حيث تمتد هذه النافذة من 15 يوليو وحتى 03 أغسطس 2020، علمًا بأن تحديد موعد “نافذة الإطلاق” يخضع لحسابات علمية دقيقة تتعلق بحركة مدارات كل من كوكبي الأرض والمريخ، وبما يضمن وصول المسبار إلى مداره المخطط له حول المريخ في أقصر وقت ممكن وبأقل طاقة ممكنة.

ربما يعجبك أيضا