الصحفية شذى حنايشة تروي لحظات اغتيال شيرين أبوعاقلة

ضياء غنيم
اغتيال شيرين أبوعاقلة

رغم سقوط شيرين، فإن استمرار إطلاق النار حال دون إنقاذها من قبل الشبان المتواجدين في الجهة المقابلة


تفاعل وتضامن واسع مع الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة استشهدت صباح الأربعاء 11 مايو 2022، خلال تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين.

وذكرت الصحفية الفلسطينية، شذى حنايشة، تفاصيل اللحظات الأخيرة لأبوعاقلة قبل استهدافها على يد قناصة، ما أدانته العديد من الدول ووسائل الإعلام واعتبره الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، أمرًا غير مستغرب في سياسة الاحتلال الإسرائيلي.

استهداف ممنهج

شذى حنايشة التي رافقت أبوعاقلة في اللحظات الأخيرة أوضحت العدوان الممنهج والاستهداف الواضح بحق الصحفيين، مشيرة في تصريحات إعلامية أنهما توجها مع مجموعة صحفيين لتغطية عملية الاقتحام، ومرر بجوار قوات الاحتلال الإسرائيلي لتمييزهم عن المدنيين.

وخلافًا للرواية الإسرائيلية التي اتهمت مسلحين فلسطيننيين بإطلاق النار تجاه المراسلين، قالت حنايشة إن الصحفيين واجهوا قوات الاحتلال الإسرائيلي محتمين بزيهم الواقي، وخلفهم منطقة مفتوحة مطلة على المدينة، وخالية من أي مظاهر اشتباك. وأضافت أن إطلاق الرصاص كان متقطعًا، في حين حذّرهم شبان المنطقة من وجود قناصة تستهدفهم بعد محاصرتهم في تلك الزاوية.

اغتيال شيرين أبوعاقلة

أدركت المجموعة الصحفية استهدافها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد إصابة على السمودي من طاقم قناة الجزيرة برصاصة في الظهر في أثناء محاولته الابتعاد عن مرمى النيران التي أطلقت تجاههم مباشرة دون تحذير، في حين استهدفت الرصاصة التالية شيرين أبوعاقلة في رأسها.

وقالت شذا إنه رغم سقوط شيرين، فإن استمرار إطلاق النار حال دون إنقاذها من قبل الشبان المتواجدين في الجهة المقابلة حتى استطاع شباب من خلف الجدار إجلاء شذى وشيرين. وأظهرت مقاطع الفيديو محاولة أحد الشبان الفلسطينيين سحب جثمان شيرين قبل أن يبعده تجدد إطلاق الرصاص، ليعود لإجلاء الصحفية شذى من موقع الحادث ثم الجثمان بعد خفوت صوت إطلاق النار.

اغتيال صوت الحقيقة

ومنذ أواخر مارس الماضي، تنفذ قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات اقتحام في مخيم جنين ردًا على عمليات إطلاق نار نفذها شبان من المخيم بتل أبيب، وحرّضت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق، جيش الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ عملية عسكرية واسعة في مدينة جنين ومخيمها.

من جانبه اعتبر الصحفي علي السمودي الذي أصيب في الواقعة، اغتيال شيرين أبوعاقلة محاولة من دولة الاحتلال الإسرائيلي لاغتيال صوت الحقيقة، ومنع الصحافة ووسائل الإعلام من تغطية جرائمه بحق الفلسطينيين.

ربما يعجبك أيضا