شركات الرقائق تحذر من انخفاض الطلب خلال 2024

قطاعات التكنولوجيا الصناعية واللاسلكية تواجه تحدي انخفاض الطلب

مصطفى خلف الله

حذرت 3 شركات مصنعة للرقائق من انخفاض الطلب في 2024، خاصة في قطاعات التكنولوجيا الصناعية واللاسلكية مما يؤكد استمرار التحديات أمام صناعة أشباه الموصلات.

وقامت شركة “إنفينيون تكنولوجي” (Infineon Technologies)، إحدى أكبر شركات تصنيع الرقائق في أوروبا، بتخفيض توقعاتها للمبيعات مع انخفاض الطلب من العملاء الصناعيين.

انخفاض الطلب

توقعت الشركة في بيان، أن يكون الربع الثاني صعبا بشكل خاص مع الانخفاض الملحوظ في مبيعات رقائق الطاقة، وأجهزة الاستشعار للاستخدامات الصناعية، وانخفضت أسهم الشركة بما يصل لـ3.2% في السوق الألمانية.

وقال يوخن هانبيك، الرئيس التنفيذي لشركة “إنفينيون”: “في صناعات المستهلك والاتصالات والحوسبة وإنترنت الأشياء، لا نتوقع انتعاشا ملحوظا في الطلب حتى النصف الثاني”.

التباطؤ في الإنتاج الصناعي واضح أيضا لدى المنافسين “إس تي مايكرو إلكترونيكس” (STMicroelectronics) و”تكساس إنسترومنتس” (Texas Instruments)، اللتين قدمتا توقعات مخيبة للآمال الشهر الماضي.

الاعتماد على المخزونات

كانت توقعات شركة “نورديك سمي كوندكتر” (Nordic Semiconductor) للربع الأول من عام 2024 أقل من المتوقع، مع تحذير محللي “مورغان ستانلي” من الضعف “المطول”.

تتوقع الآن إيرادات تتراوح بين 70 مليون دولار إلى 80 مليون دولار في الربع الأول، وفقا لبيان صدر اليوم الثلاثاء، أي أقل من التقديرات البالغة 114.5 مليون دولار. وانخفض السهم بما يصل إلى 23% في أوسلو.

قالت الشركة النرويجية: “ظل عملاء البلوتوث حذرين واستمروا في الاعتماد على المخزونات أيضا في الربع الرابع”. انخفضت الإيرادات بنسبة 43% إلى 108 ملايين دولار في هذا الربع.

رجحت شركة “رينيشو” (Renishaw) التي تصنع أجهزة التشفير لمعدات أشباه الموصلات، استمرار ضعف الطلب في الصناعة، رغم توقع حدوث تحسن في النصف الثاني من العام الجاري. أدى ذلك إلى ارتفاع الأسهم بنسبة تصل إلى 19% في تداولات لندن.

يتوقع أن يظل الطلب على رقائق السيارات، الذي يمثل أكثر من نصف إيرادات شركتي “إنفينيون” و”إس تي مايكرو إلكترونيكس”، أكثر مرونة رغم تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية. وقال هانيبيك إن توقعات “إنفينيون” لسوق السيارات تظل دون تغيير تقريبا.

ربما يعجبك أيضا