شركات الطيران الصينية تستأنف تشغيل «بوينج ماكس 737»

«بوينج»: شركات الطيران الصينية تستأنف تشغيل «ماكس 737»

محمود عبدالله

أعلنت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات، اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023، أن جميع طائراتها من طراز “737 ماكس” التي تشغلها شركات طيران صينية عادت إلى الخدمة في نهاية 2023، وذلك بعد قرابة عام من بدء التحليق عقب توقفها عن الطيران على مستوى العالم في 2019.

وأٌوقف الطراز الأكثر مبيعًا من “بوينج” عن التحليق عقب حوادث تحطم مميتة في إندونيسيا وإثيوبيا، وعادت طائرات ماكس إلى الخدمة حول العالم بدءًا من أواخر 2020، عقب إدخال تعديلات على الطائرة وتدريب الطيّارين، وفق صحيفة “البيان”.

الطيران المدني

قال الرئيس التنفيذي في بوينج تشاينا ليو تشينج، إنه تم استئناف جميع طائرات ماكس 737 التي تشغلها شركات طيران مدني صينية لعملياتها، مضيفًا أن عددها يصل إلى نحو 100 طائرة.

وتأتي عودة طائرات ماكس إلى الخدمة بالكامل في الصين عقب إجراء بوينج رحلات تجريبية لعدد من طائرات ماكس 737 المبيعة إلى عملاء صينيين، ما يزيد من تكهنات أن “بوينج” ربما تستأنف صادراتها من طائرات ماكس إلى الصين بعد تعليقها منذ 2019.

بوينج الأمريكية والصين

من شأن استئناف الشحنات أن يمثل انفراجة في علاقة “بوينج” الأمريكية مع الصين، بعد تأثر الشركة بأزمة طائرات ماكس والتوتر السياسي بين واشنطن وبكين.

وسيحقق ذلك أيضًا مكاسب مالية لشركة بوينج، إذ سيسمح لها بتحصيل أموال بعد تسليم العشرات من طائرات ماكس للصين والموجودة في مستودعاتها.

ربما يعجبك أيضا