صحيفة عبرية: صفقة أمريكية مع نتنياهو لتهدئة الأوضاع بالأراضي الفلسطينية

شيماء مصطفى
نتنياهو وبلينكن

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الجمعة 3 فبراير 2023، عن أن الولايات المتحدة عرضت صفقة على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن التهدئة في الأراضي الفلسطينية، من خلال المسؤولين الأمريكيين الـ3 الذين زاروا إسرائيل الأسبوعين الماضيين.

وسعى كل من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ورئيس المخابرات المركزية الأمريكية CIA وليام بيرنز، للاتفاق مع نتنياهو، خلال زيارتهم لإسرائيل الأسبوع الماضي، عبر مقترح يشمل قضايا داخلية وخارجية.

وحسب المقترح الذي نشرته الصحيفة العبرية، تتعاون واشنطن مع إسرائيل في قضية إيران، على أن يتراجع نتنياهو عن تعهداته وتعهدات شركائه الانتخابية، لتهدئة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى، وتعزيز السلطة الفلسطينية و”تلجيم” المستوطنات، على أن يكون أداء الحكومة الإسرائيلية في جميع الملفات ضمن الخطوط الحمراء التي تضعها الإدارة الأمريكية.

وأضاف التقرير أن الصفقة “مجموعة تفاهمات، سرية وشبه سرية، وهي ليست احتفالية مثل صفقة القرن التي طرحها (الرئيس الأمريكي السابق) دونالد ترامب، لكنها عملية سياسية لها انعكاسات على الحلبة الإسرائيلية الداخلية”.

وحسب التقرير، استجاب نتنياهو لهذه الصفقة، ولكنه في الوقت ذاته يستجيب أيضًا لمطالب شركائه في اليمين المتطرف.

وشهدت الأشهر الاخيرة تقاربًا بين الولايات المتحدة واسرائيل في ما يتعلق بالملف النووي الايراني، وقرار إيران بنقل طائرات مسيّرة إلى روسيا، كي تستخدمها في الحرب في أوكرانيا، ما جعل إيران طرفًا نشطًا في الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو طلب مهلة أخرى بشأن تهجير سكان قرية خان الأحمر، آملًا أن يسجل الأمريكيون ذلك كنقطة في صالحه، لكنه يعد بأن يمنح قريبًا خطوة باتجاه المستوطنات.

ربما يعجبك أيضا