صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشروع تطوير ميناء تانيت للصيد في موريتانيا

أميرة رضا

رؤية – أميرة رضا

أبوظبي – وقع صندوق أبوظبي للتنمية، اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم مع الحكومة الموريتانية لتمويل مشروع تطوير المرافق والخدمات الأساسية في ميناء تانيت للصيد، إضافة إلى إنشاء مصنع للثلج يسهم في حفظ الأسماك وتبريدها ورفع القدرة التصديرية، بقيمة تقارب 24 مليون درهم إماراتي ما يعادل (6.5 مليون دولار أمريكي).

ووفقًا للصفحة الرسمية لمكتب أبوظبي الإعلامي، عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” يمثل الميناء مرفقًا أساسيًا لصناعة صيد الأسماك في موريتانا والتي تشكل 58% من إجمالي الصادرات و10% من الناتج المحلي الإجمالي، ويأتي تطويره لتحسين السلامة البحرية وتوفير الخدمات لصيادي الأسماك المحليين ولدعم القطاع الرئيسي للصادرات الموريتانية.

ويساهم المشروع في رفع كفاءة العمليات التشغيلية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للصيادين في ميناء الصيد المخصص للزوارق الصغيرة والمتوسطة، ويوفر المساحات التخزينية المبردة والخدمات المطلوبة لمعالجة الأسماك وإتاحة المجال لهم للاستفادة من الثروة السمكية التي تتمتع بها سواحل موريتانيا.

ووقع المذكرة كل من سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ومعالي عثمان مامودو كان، وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية في موريتانيا، بحضور كل سعادة خليفة عبدالله القبيسي نائب مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

وتشكل مهنة الصيد التقليدية رافدًا استراتيجيًا للاقتصاد المحلي الموريتاني، حيث يعتمد عليها الآف العامليين في تأمين حياتهم اليومية على طول شواطئ موريتانيا الغنية بالثروة السمكية.

ويشار إلى أن الصندوق بدأ نشاطه التنموي في موريتانيا في عام 1977، حيث بلغ إجمالي قيمة المشاريع التنموية التي يمولها 363 مليون درهم إماراتي (ما يعادل 99 مليون دولار أمريكي)، وتشمل العديد من القطاعات التنموية الاستراتيجية، بما في ذلك الزراعة والصحة، والنقل وطاقة الرياح والصناعة.

ربما يعجبك أيضا