صندوق النقد يتوقع ارتفاع إيرادات السعودية لهذا السبب

فاروق محمد
صندوق-النقد-الدولي

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المملكة العربية السعودية، أمين ماتي، اليوم الثلاثاء 18 إبريل 2023، إن خفض إنتاج النفط الذي أعلنته المملكة مع منظمة “أوبك” وحلفائها، سينعكس بزيادة في بند من الإيرادات في الميزانية السعودية بفضل ارتفاع أسعار النفط.

وحسب موقع قناة “سكاي نيوز عربية”، ذكر ماتي أن التأثير على الميزانية والموقف الخارجي بالنسبة لما توقعه الصندوق يعد إيجابيًّا، لذا سيعوض تأثير السعر الخسارة التي من الممكن أن يسببها تراجع الإنتاج.

اقرأ أيضًا: صندوق النقد الدولي: اقتصاد السعودية عاد بقوة بعد الجائحة

وانتعشت أسعار النفط بعد الأزمة المصرفية التي اجتاحت الأسواق ودفعت أسعار العقود الآجلة لخام النفط في منتصف مارس الماضي إلى أدنى مستوى لها في 15 شهرًا، وتسبب القرار غير المتوقع الذي اتخذته دول في منظمة “أوبك+” بخفض أكثر من مليون برميل في الإنتاج اليومي بداية من مايو، في استقرار خام “برنت” أعلى مستوى 85 دولارًا للبرميل في الشهر الحالي.

وبلغت عائدات النفط السعودي العام الماضي إلى ما يقرب من 326 مليار دولار، وهي مكاسب شبه قياسية اقترنت مع ارتفاع أحجام الإنتاج لجعل الاقتصاد السعودي الأسرع نموًّا في مجموعة الـ20.

وساعد ذلك الحكومة السعودية في تحقيق فائض مالي للمرة الأولى منذ ما يقرب من عقد من الزمان. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ النمو الاقتصادي السعودي إلى 3.1% هذا العام والعام المقبل من 9% في 2022، بعد التحسن الحاد في التوقعات لعام 2023 في واحدة من أكبر المراجعات الإيجابية للصندوق في أحدث توقعاته العالمية.

اقرأ أيضًا: مديرة صندوق النقد: السعودية نقطة مضيئة للاقتصاد العالمي

ربما يعجبك أيضا