ضحايا «الصحافة» في الحرب الروسية الأوكرانية.. من هم؟

رنا أسامة

خلال العام 2021 وحده قُتل 55 صحفيًّا في أثناء تغطياتهم الصحفية في أنحاء متفرقة حول العالم لإيصال الحقيقة للجمهور.


تتزايد المخاطر التي يتعرض لها الصحفيون، لا سيّما مراسلي الحرب، في جميع أنحاء العالم يومًا تلو الآخر، في حين يُجازفون بحياتهم لنقل الحقيقة.

خلال العام 2021 وحده، قُتل 55 صحفيًّا في أنحاء متفرقة بحسب الأمم المتحدة. وقالت منظمة حملة شعار الصحافة (بي إي سي) ومقرها جنيف، إنه من بين 3 آلاف صحفي أجنبي يعملون في أوكرانيا، قُتل 6 وأُصيب عشرات، واختُطِف اثنان منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

صحفيو الحرب في أوكرانيا.. ماذا يواجهون؟

صحفيو الحرب بأوكرانيا

وفق بيان أصدرته المنظمة غير الرسمية الاستشارية لدى الأمم المتحدة، عبر موقعها الإلكتروني، قُتل الصحفيون الـ6 بأوكرانيا في ظروف مختلفة تراوحت بين شظايا من هجمات صاروخية وإصابات بأعيرة نارية. نصفهم كان يُغطي معارك في العاصمة الأوكرانية كييف.

ويجب على جميع الصحفيين الأجانب العاملين في أوكرانيا الحصول على أوراق اعتماد رقمية مجانًا عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الدفاع الأوكرانية. نظريًّا، تسهل هذه البطاقة الصحفية العمل في منطقة الحرب، خاصة بعد حظر التجول. لكنها لا تكفي من الناحية العملية لتأمينهم، بحسب المنظمة.

أزمة اللغة ومخاطر قلة الخبرة

في كثير من الأحيان لا يكون الصحفيون العاملون في مناطق حرب على دراية بثقافة وتاريخ ولغة البلد الذي يُغطّون فيه الأحداث، بالتالي يتعيّن عليهم العمل مع وسطاء.

لسوء الحظ، لا يوجد ما يكفي من الوسطاء لجميع الصحفيين بأوكرانيا. في الوقت نفسه، فإنهم غالبًا ما يكونون غير مستعدين للعمل في ظروف قتال، لا يعرفون كيفية تقديم إسعافات أولية، وليس لديهم ذخيرة واقية وأدوات إسعافات أولية.

تدابير أممية طارئة لمُراسلي الحرب الروسية الأوكرانية

تدابير أممية للصحفيين في أوكرانيا

في مواجهة المخاطر التي يتعرض لها مُراسلو الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافية (اليونسكو)، أنها بصدد تقديم دفعة أولى مؤلفة من 125 حزمة من معدّات الحماية الشخصية، بما في ذلك خوذات وسترات واقية من الرصاص، وتدريب الصحفيين على كيفية التصرّف في البيئات العدائية.

وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، في بيان أوردته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية يوم 17 مارس الجاري: “يكاد لا يمر يوم إلا ويضع فيه الصحفيون والعاملون بمجال الإعلام أرواحهم على أكفّهم في أوكرانيا لتزويد السكان المحليّين بمعلومات من شأنها إنقاذ حياتهم، وموافاتنا بمجريات هذه الحرب. نعتزم دعم هؤلاء الصحفيين وحمايتهم دون ادّخار أي جهد لذلك”. وصرّح دبلوماسي باليونسكو لنيويورك تايمز بأن هذه المرة الأولى تشارك فيها الأمم المتحدة في صراع.

مَن الصحفيون القتلى في أوكرانيا؟

قال البرلمان ووزارة الداخلية الأوكرانيان إنه حتى 15 مارس الجاري، قُتل 6 صحفيين، غالبيتهم أوكرانيون، وأصيب 35 آخرون على الأقل. وتقول جماعات حقوق الإنسان المحلية إن الروس يحتجزون صحفيين ونشطاء في جميع أنحاء أوكرانيا.

في التقرير التفاعلي التالي تستعرض “رؤية” الصحفيين القتلى في الحرب الروسية الأوكرانية، بحسب معهد المعلومات الجماهيرية في أوكرانيا:

 

ربما يعجبك أيضا