عاجل| أردوغان: أمريكا وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر لـ «بحر من الدماء»

أردوغان: الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن غير متناسبة

عبدالمقصود علي

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة 12 يناير 2024 على الهجمات التي شنتها أمريكا وبريطانيا على اليمن.

وقال أردوغان: أمريكا وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر إلى “بحر من الدماء”، مضيفا “الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن غير متناسبة”.

هجمات على مواقع حوثية

فجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ 10 دول، أنه “ردًا على هجمات الحوثيين.. ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.

وفيما يخص الجلسة التي تعقدها محكمة العدل الدولية حول اتهام جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب أعمال إبادة جماعية في غزة أضاف أردوغان: تركيا تقدم وثائق لجلسات محاكمة الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية وستواصل القيام بذلك.

محكمة العدل الدولية

توقع الرئيس التركي أن يصدر قرار يدين إسرائيل قائلا: نعتقد أن محكمة العدل الدولية ستدين إسرائيل”.

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي ادعت في وقت سابق أن محكمة العدل الدولية ليس لها اختصاص بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لإصدار أمر لها بوقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة.

وقال محامي إسرائيل، في اليوم الثاني من جلسات الاستماع في قضية طالبت فيها جنوب أفريقيا بوقف فوري للهجوم الإسرائيلي في غزة، إن إسرائيل لم تنعقد لديها “النية الخاصة” اللازمة لارتكاب جرائم بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.

ربما يعجبك أيضا