عاجل| أكبر تقدم لروسيا.. موسكو تعلن السيطرة على أفدييفكا الأوكرانية

الجيش الأوكراني: الوضع مستقر في جبهة أفدييفكا بعد انسحاب قوات كييف

أمير خالد
القوات الروسية في أوكرانيا

أعلنت روسيا، اليوم الأحد 18 فبراير 2024، الاستيلاء على بلدة أفدييفكا الأوكرانية، بعد انسحاب أوكرانيا منها، مشيرة إلى من وجود بعض الجنود الأوكرانيين المتحصنين في مجمع صناعي للفحم يعود للحقبة السوفيتية بعد واحدة من أعنف المعارك خلال الحرب.

ويعد سقوط أفدييفكا أكبر تقدم لروسيا منذ السيطرة على مدينة باخموت في مايو 2023، ويأتي بعد عامين تقريبًا من اليوم الذي أعلن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حربًا شاملة وأمر بغزو أوكرانيا، بحسب “رويترز”.

إنقاذ القوات

قالت أوكرانيا إنها سحبت جنودها لإنقاذ قواتها من الحصار الكامل بعد القتال العنيف المستمر لأشهر.

وبعد فشل أوكرانيا في اختراق الصفوف الروسية العام الماضي تحاول موسكو سحق القوات الأوكرانية في الوقت الذي تبحث فيه كييف بدء عملية تعبئة كبرى جديدة بالتزامن مع تعيين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قائدا جديدا للجيش لإدارة الحرب.

وقال الكرملين في بيان عبر موقعه الإلكتروني: “رئيس الدولة يهنئ الجنود الروس على نجاحهم وهذا النصر المهم”، فيما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف: “نتخذ إجراءات لتطهير المدينة بالكامل من المسلحين وحصار القوات الأوكرانية التي غادرت المدينة وتمركزت داخل مجمع الفحم والكيماويات”، ولم يصدر تعليقًا رسميًا حتى الآن من السلطات الأوكرانية بشأن هذا الأمر.

خسائر فادحة

أوضحت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو استولت على حوالي 32 كيلومترًا مربعًا من الأراضي خلال تقدمها وكبدت أوكرانيا خسائر فادحة، لكنها لم تقدم أرقامًا عن الخسائر الروسية التي تقول كييف إنها كبيرة.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر من سقوط أفدييفكا في يد القوات الروسية بسبب نقص الذخيرة مع معارضة الكونجرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون لحزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف.

على جانب آخر، ذكر دميترو ليخوفي المتحدث باسم الجيش الأوكراني اليوم، أن الوضع استقر إلى حد ما على جبهة أفدييفكا بشرق أوكرانيا بعد انسحاب قوات كييف أمس السبت، مضيفًا في تصريحات بثها التلفزيون: “أستطيع القول إنه في اليوم التالي من مغادرة أفدييفكا نرى أن الوضع استقر إلى حد ما”.

ربما يعجبك أيضا