عاجل| إيران تحتجز ناقلة نفط خام أمريكية في خليج عمان

توقيف ناقلة نفط أمريكية من قبل القوات البحرية الإيرانية ببحر عمان

عبدالمقصود علي
توقيف ناقلة نفط ببحر عمان

قالت وكالة تسنيم للأنباء اليوم الخميس 11 يناير 2024 إن إيران احتجزت ناقلة نفط خام أمريكية في خليج عمان.

ونقلت الوكالة عن العلاقات العامة للقوة البحرية للجيش، أن القوات البحرية للجيش الإيراني أوقفت ناقلة نفط أمريكية في مياه بحر عمان بأمر قضائي.

وذكرت مصادر في قطاع الشحن البحري ببريطانيا في وقت سابق، أن ناقلة نفط كانت محل نزاع العام الماضي بين الولايات المتحدة وإيران شهدت صعود أفراد مسلحين على متنها قبالة ساحل سلطنة عمان وغيرت مسارها صوب طهران.

وقالت شركة أمبري البريطانية لأمن الملاحة البحرية في مذكرة إن مسلحين غير مصرح لهم صعدوا إلى ناقلة النفط (سانت نيكولاس) التي ترفع علم جزر مارشال لدى إبحارها قرب صحار بسلطنة عمان، وتم إغلاق نظام التتبع فيها وهي متجهة إلى بندر جاسك بإيران.

وتحفظت الولايات المتحدة في 2023 على سانت نيكولاس في عملية لإنفاذ العقوبات، لكن السفينة كانت تبحر تحت اسم مختلف وهو (سويز راجان).

وقالت الولايات المتحدة في ذلك الوقت إن الحرس الثوري الإيراني كان يحاول إرسال نفط مهرب إلى الصين في انتهاك للعقوبات الأمريكية.

وقالت شركة إمباير نافيجيشن ومقرها اليونان اليوم إنها فقدت الاتصال مع السفينة التي تشغلها لدى إبحارها قرب صحار العمانية وعلى متنها 19 من أفراد الطاقم أحدهم من اليونان و18 من الفلبين.

وأشارت الشركة إلى أن الناقلة تحمل شحنة حجمها 145 ألف طن متري من النفط من البصرة في العراق، ووجهتها كانت ميناء علي أغا في غرب تركيا عبر قناة السويس.

ربما يعجبك أيضا