عاجل| استمرار تراجع أسعار الحديد مع ارتفاع المخزونات في الصين

أحمد السيد
وردات الحديد المسطح

انخفض سعر خام الحديد بنحو 5%، متجهًا إلى 110 دولارات للطن، حيث ترك الطلب المخيب من الصين السوق أمام تخمة في المخزون، وفق بلومبرج اليوم الاثنين 11 مارس 2024.

هبط سعر الخام المستخدم في صنع الصلب بما يقارب الربع في مطلع يناير الماضي عن أعلى مستوياته، وسط الضغوط المستمرة على العقارات وقطاع التصنيع في الصين، عرض مؤتمر حزب الشعب الصيني الذي اختتمت أعماله اليوم الاثنين مقترحات قليلة لتعزيز الطلب، كما ارتفع حجم مخزون خام الحديد في الموانئ إلى أعلى مستوياته خلال عام.

سعر خام الحديد

تراجعت أسعار العقود المستقبلية لخام الحديد 4.6% لتصل إلى 110.55 دولار للطن في سنغافورة في الساعة 11:35 صباحاً بالتوقيت المحلي، متجهة لتسجيل أقل سعر إغلاق منذ أغسطس. انخفضت أسعار العقود المستقبلية في مدينة داليان بنسبة 3.7%، كما تراجعت عقود الصلب في شنغهاي أيضاً.

اقرأ أيضاً: سعر الحديد عند أقل مستوى في 4 أشهر مع ضعف طلب الصين على الصلب

كتبت شركة “جينروي فيوتشرز” (Jinrui Futures Co.) للوساطة في مذكرة: “يجب أن يحدث انخفاض أكبر في الأسعار ليتم السحب من المخزونات”، مشيرة إلى تزايد مراكز البيع في خام الحديد قبل ارتفاع الطلب على الصلب في الصين.

ضغط على مصدر رئيسي للطلب

ما يزال أداء نشاط البناء والتشييد ضعيفاً، حيث أدى تضييق الصين الخناق على الديون العقارية لسنوات إلى الضغط على مصدر رئيسي للطلب على الصلب، بينما امتنعت بكين عن استخدام التحفيز الضخم لمشروعات البنية التحتية من ذات النوع الذي استخدمته لإنعاش الاقتصاد فيما مضى.

انعقدت آمال على زيادة كبيرة في نشاط الإنشاءات بعد عطلة رأس السنة القمرية التي انتهت في منتصف فبراير الماضي، إلا أن ذلك لم يحدث.

أكدت الصين خلال نهاية الأسبوع موقفها من أن المنازل للسكن وليست للمضاربة، ملتزمة بموقفها المستمر، رغم تأثير أزمة العقارات على الطلب. جاء هذا التأكيد بعد أن أغفلت مسودة تقرير عمل حكومة رئيس الوزراء لي تشيانغ هذا الشعار لأول مرة منذ 2019.

تباينت أسعار المعادن الأساسية ببورصة لندن للمعادن، فارتفع سعر الألمنيوم 0.2% والنحاس 0.1%، فيما انخفض سعر الزنك 0.2% والنيكل 0.5%.

 

 

ربما يعجبك أيضا