عاجل| الخارجية العراقية تنفي تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد الضربات الأمريكية

العراق: الضربات الأمريكية على مواقع عسكرية تؤدي إلى تصعيد غير مسؤول

أسماء حمدي
وزارة الخارجية العراقية

نفت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء 24 يناير 2024، إصدارها بيانًا بشأن تقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي ضد الضربات الأمريكية، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت وسائل إعلام محلية، نقلًا عن وزارة الخارجية، بأن الحكومة العراقية تعتزم تقديم شكوى إلى مجلس الأمن بعد القـصف الأمريكي على محافظتي بابل والأنبار.

تصعيد غير مسؤول

من جهتهتا، استنكرت الحكومة العراقية الضربات الأمريكية التي طالت مواقع للحشد الشعبي، فجر اليوم الأربعاء، واعتبرت أنها تشكل إساءة لكل الاتفاقيات ومحاور التعاون الأمني المشترك، وتجاوزا على سيادة البلاد بشكل سافر.

وأشارت إلى أن تلك الهجمات تؤدي إلى تصعيد غير مسؤول، في وقت تعاني منه المنطقة من خطر اتساع الصراع، في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية على غزة.

أفعال غير مبررة

رأت الحكومة العراقية أن الولايات المتحدة تنزلق إلى أفعال مدانة وعدوانية غير مبررة على الأراضي والسيادة العراقية.

ودعت المجتمع الدولي إلى تولي مسؤوليته في دعم السلم ومنع كل التجاوزات التي تهدد فعليا استقرار العراق وسيادته.

تصاعد التوتر

منذ تفجر الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس يوم 7 أكتوبر الماضي، تصاعد التوتر بشكل عام في المنطقة وعلى عدة جبهات، من العراق إلى سوريا واليمن ولبنان بطبيعة الحال، حيث تتواجد فصائل مسلحة موالية لإيران ومدعومة منها.

وتعرضت القواعد العسكرية التي تضم قوات أمريكية سواء في العراق أو سوريا إلى أكثر من 150 هجوما من قبل الفصائل المسلحة منذ 17 أكتوبر الماضي.

ربما يعجبك أيضا