عاجل| السيسي: أوقفت تعويم العملة العام الماضي لأسباب متعلقة بالأمن القومي

السيسي: رفضت تحرير سعر الصرف إلا في ظل وجود احتياطي كبير من الدولار

أمير خالد
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إنه أوقف تعويم العملة العام الماضي لأسباب متعلقة بالأمن القومي، مشيرًا إلى أنه رفض فكرة تحرير سعر الصرف إلا في ظل وجود احتياطي كبير من الدولار.

وأضاف السيسي، خلال الندوة التثقيفية الـ39 للقوات المسلحة، بثتها قناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت 9 مارس 2024، إن الأمور في مصر بدأت في التحسن، متابعًا أنه لم يغامر بقرارات غير محسوبة.

وتابع السيسي، أنه في حديثه مع المسؤولين قال: “أنا خليت البلد قادرة على إنها تكون بلد وتنطلق بعد كده، إحنا بنعاني بس تبقى بلد”.


وواصل أن تحدث عن التعويم منذ 8 أو 10 شهور، ووجه بالتوقف عند هذا الأمر لأنه يمس الأمن القومي المصري، كما أن الحسابات الاقتصادية تتطلب توفير مليارات الدولارات لتنظيم السوق.

وأوضح أن لدى الدولة 45 أو 50 مليار دولار، من أموال رأس الحكمة بالإضافة إلى قرض صندوق النقد والاتحاد الأوروبي، ما يساعد على توفير المرونة للاقتصاد المصري.

وشدد الرئيس السيسي على أنه رغم تداعيات الأزمة، لم يتم اتخاذ أي إجراءات استثنائية ضد أحد، إلا أنه وجه عتابًا إلى عدد من رجال الأعمال بشأن الأزمة الحالية، قائلًا:”أوعوا تدوا ظهركم لبلدكم”.

ربما يعجبك أيضا