عاجل| الصحة الفلسطينية: استشهاد 11 ألفا ثلثهم من النساء والأطفال والمسنين

الصحة الفلسطينية: 18 مستشفى من أصل 35 توقفت عن العمل

أسماء حمدي
الأطفال الضحايا غزة

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، أن الهجوم الإسرائيلي أودى بحياة نحو 11 ألف فلسطيني، ثلثاهم من النساء والأطفال والمسنين، وإصابة 26 ألفا آخرين.

وقالت الكيلة إن الوضع الصحي في قطاع غزة بات في حالة انهيار كامل، مشيرة إلى أن القصف يستهدف كافة الأماكن والمستشفيات والمساجد والكنائس ومراكز الإيواء، وفق ما أفادت فضائية العربية.

ممرات آمنة

أشارت وزيرة الصحة إلى أن 18 مستشفى من أصل 35 توقفت عن العمل جراء القصف الإسرائيلي على القطاع.

وطالبت الكيلة بضرورة فتح ممرات آمنة لخروج الجرحى للعلاج خارج غزة ودخول الفرق الطبية المتطوعة والسماح بإدخال الوقود لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات بشكل فوري وإدخال المواد والمستلزمات الطبية والأدوية.

هدنة 4 ساعات

أفاد البيت الأبيض، في وقت سابق، بأن إسرائيل ستبدأ هدنة مدتها 4 ساعات في شمال غزة، اليوم الخميس، للسماح للناس بالفرار من أعمال القتال، فيما وصفه بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح.

في المقابل، أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن القتال مستمر ولا وقف لإطلاق النار من دون الإفراج عن المختطفين، مشيرًا إلى أن إسرائيل تسمح بممرات آمنة من شمال القطاع إلى جنوبه لفرار الفلسطينيين من شمال القطاع إلى جنوبها.

هجوم 7 أكتوبر

تسبب هجوم مباغت شنته حركة حماس على البلدات الحدودية مع إسرائيل في الـ7 من أكتوبر الماضي بمقتل 1400 شخص غالبيتهم من المدنيين معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم بحسب السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل على الهجوم بقصف مكثف على قطاع غزة، أدى إلى مسح أحياء سكنية بالكامل وأزمة انسانية على جميع الأصعدة.

ربما يعجبك أيضا