عاجل| اليونيسف: الوضع في غزة تحول من كارثي إلى شبه انهيار

اليونيسف: أطفال غزة يعانون من أفظع الظروف

أمير خالد
أطفال غزة

قال نائب المديرة التنفيذية لليونيسف تيد شيبان، إن القطاع يعاني من “شبه انهيار”، وأن أطفال غزة وعائلاتهم يعانون من “أفظع الظروف” على الإطلاق.

وأضاف شيبان، في بيان، اليوم الخميس 18 يناير 2024، عقب انتهاء زيارة استغرقت 3 أيام إلى قطاع غزة، أن الوضع هناك تحول من “الكارثي إلى شبه الانهيار”، بينما كانت زيارته السابقة للقطاع قبل شهرين.

1.9 نازح

شدد على “أن أكثر من 1.9 مليون شخص، أو ما يقرب من 85% من سكان غزة، أصبحوا الآن نازحين، بما في ذلك العديد ممن نزحوا عدة مرات، ويوجد أكثر من مليون منهم في رفح”.

ولفت إلى صعوبة استيعاب هذا العدد الهائل من المدنيين على الحدود، مؤكدًا أن الظروف التي يعيشون فيها غير إنسانية، وأن “المياه نادرة وسوء الصرف الصحي أمر لا يمكن تفاديه، وتسبب البرد والمطر هذا الأسبوع في أنهار من النفايات، والطعام القليل المتوفر لا يلبي الاحتياجات الغذائية الفريدة للأطفال، ونتيجة لذلك، يعاني آلاف الأطفال من سوء التغذية والمرض”.

تفاقم الوفيات

واصل شيبان: “هذا ليس إلا تدهورًا صارخًا في ظروف أطفال غزة، وإذا استمر هذا التدهور، فقد نرى الوفيات الناجمة عن النزاع العشوائي تتفاقم بسبب الوفيات الناجمة عن المرض والجوع، نحن بحاجة إلى انفراج كبير”.

وبشأن الوضع في شمال غزة، قال إن ما يقدر بحوالي 250 إلى 300 ألف شخص لا يحصلون على المياه النظيفة، وبالكاد يحصلون على أي طعام.

ربما يعجبك أيضا