عاجل| بايدن يرسل مدير المخابرات لبحث هدنة بين إسرائيل وحماس

مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمع لبحث صفقة مع حماس

أمير خالد
وليام بيرنز

أعلنت صحيفة واشنطن بوست، اليوم الخميس 25 يناير 2024، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يعتزم إرسال مدير المخابرات الأمريكية “CIA” وليام بيرنز، إلى الشرق الأوسط للاتفاق على تهدئة لمدة شهرين وصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس، وفقا لقناة العربية والحدث.

وأضافت، أن بيرنز، يستعد للقاء مسؤولين إسرائيليين ومصريين وقطريين للمساعدة في التوصل إلى صفقة تبادل بشأن المحتجزين.

مجلس الحرب الإسرائيلي

في نفس السياق، كشف قناة “سكاي نيوز”، عن أن مجلس الحرب الإسرائيلي يعقد جلسة لبحث صفقة تبادل محتملة مع حماس.

وكشفت تقارير صحفية عالمية، عن أن إسرائيل وحماس، توافقا بنسبة كبيرة من حيث المبدأ على إمكانية إجراء تبادل للأسرى الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين خلال هدنة تستمر شهرًا.

باتت حماس أكثر انفتاحًا للإفراج عن بعض الأسرى المحتجزين في غزة مقابل “وقف طويل للقتال”، وجاء ذلك رغم تأكيد عضو المكتب السياسي لحماس، غازي حمد، أول أمس الثلاثاء، أن الحركة رفضت المقترح الإسرائيلي الخاص بإيقاف القتال لمدة شهرين في إطار صفقة متعددة المراحل تشمل إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين.

وقف طويل للقتال

وبحسب وكالة أنباء رويترز، أمس، أبلغ مسؤولون في الحركة الوسطاء الدوليين أنهم منفتحون على مناقشة اتفاق لإطلاق سراح بعض الإسرائيليين المحتجزين في غزة مقابل “وقف طويل للقتال”، في تحول كبير من جانب حماس، التي أصرت لأسابيع على أنها لن تتفاوض على ملف الأسرى إلا كجزء من اتفاق شامل من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للحرب التي اجتاحت غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ووافقت كل من إسرائيل وحماس بنسبة كبيرة من حيث المبدأ على إمكانية إجراء تبادل للأسرى الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين خلال هدنة تستمر شهرًا. وتأخر طرح الخطة الإطارية بسبب وجود خلافات بين الجانبين بشأن كيفية التوصل إلى نهاية دائمة للحرب في غزة.

ربما يعجبك أيضا