عاجل| بلينكن لنتنياهو: قلقون من اجتياح رفح

واشنطن تشعر بقلق بالغ من اجتياح إسرائيل لرفح

شيرين صبحي

كشف مسؤول إسرائيلي ومصدر مطلع، عن أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت أن الإدارة الأمريكية تشعر بقلق بالغ بشأن التوسع المحتمل للعملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب غزة.

وذكر موقع “أكسيوس”، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، أن بلينكن حذر من اقتحام المدينة المكتظة من دون إجلاء السكان المدنيين إلى مناطق آمنة قد يؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا.

وطالب بلينكن إسرائيل بتوخي الحذر والامتناع عن استهداف مندوبي الأمم المتحدة والهيئات الدولية الذين يوزعون المساعدات أو المنشآت الأممية التي يحتمي في داخلها النازحون.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، قال أول من أمس الاثنين، إن جيش الاحتلال يخوض عملية برية هي الأكثر تعقيدًا في تاريخ الحروب، مشيرًا إلى أن القوات الإسرائيلية تعتزم الوصول إلى رفح ولكنه رفض تحديد الزمان.

وأضاف جالانت، في تصريحات صحفية: ”تمكنا من القضاء على عدد من كتائب حماس وباتت في حكم العدم، وأوضحنا لأعدائنا مدى قوتنا عندما يتعلق القتال بحياتنا ومستقبلنا”.

وتابع: “كتيبة خان يونس في حماس على وشك الانهيار، وعمليتنا العسكرية في غزة تجري بدقة وتصميم وستتواصل خلال الأشهر القادمة، وسنواصل الحرب من أجل تهيئة الظروف لإطلاق سراح الرهائن”.

وواصل: “جنودنا يخوضون عملية برية هي الأعقد في تاريخ الحروب، ونقاتل بقوة واحترافية داخل الأنفاق ونزيد الضغط على المخربين، وحماس لا تفهم إلا لغة القوة وقادتها يمرون بظروف صعبة حاليا داخل مخابئهم، ونعتزم الوصول إلى رفح لكن لا يمكنني القول متى وكيف”.

ربما يعجبك أيضا