عاجل| بطلب من بن غفير.. نتنياهو يقيد دخول المصلين للأقصى خلال رمضان

نتنياهو يقرر فرض قيود على دخول فلسطينيي 48 إلى المسجد الأقصى خلال رمضان

عبدالمقصود علي
المسجد الأقصى

وافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على طلب وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، بالحد من عدد المصلين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” فإن موافقة نتنياهو جاءت على الرغم من تحذير مسؤولي الأمن بالحكومة من القيام بذلك.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية فإن جهاز الامن العام “الشاباك” حذر من أن مثل هذه الخطوة من المرجح أن تزيد من تأجيج التوترات، خاصة إذا كانت تنطبق أيضًا على عرب 48.

وقالت الصحيفة إن المسجد الأقصى “غالبًا ما يكون نقطة توتر، خاصة خلال شهر رمضان، الذي من المقرر أن يبدأ في منتصف شهر مارس المقبل”.

وفي وقت سابق أعربت الإدارة الأمريكية، عن قلقها من أن بن غفير يسعى لإثارة التوترات في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، ما يهدد بصب مزيد من الزيت على النار على الوضع في المنطقة مع استمرار الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة، الذي تسعى الولايات المتحدة إلى احتوائه.

وذكرت القناة “12” العبرية أن بن غفير، طالب الحكومة أيضا بمنع فلسطينيي الضفة الغربية من دخول إلى المسجد الأقصى مطلقًا”، كما طالب بمنع دخول الفلسطينيين من القدس والداخل لمن هم تحت سنّ 70 عامًا.

وكان بن غفير قد قام بجولة في الأقصى 3 مرات، منذ أن أصبح وزيراً في ديسمبر 2022، مما أثار الكثير من التوترات، وسيلاً من الإدانات في جميع أنحاء العالم، باعتبار ذلك جزءاً من خطته لتغيير الوضع الراهن في المسجد.

ربما يعجبك أيضا