عاجل| ترحيب مصري بسعي أرمينيا وأذربيجان لبناء الثقة لتوقيع اتفاقية السلام

مصر تثمن كافة جهود تحقيق السلام بين أرمينيا وأذربيجان

أسماء حمدي
وزارة الخارجية المصرية

رحبت مصر، اليوم السبت 9 ديسمبر 2023، بإعلان أرمينيا وأذربيجان تبنى إجراءات لبناء الثقة من أجل توقيع اتفاقية للسلام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، في بيان عبر منصة إكس:” نرحب بإعلان أرمينيا وأذربيجان بتبني إجراءات لبناء الثقة من أجل توقيع اتفاقية للسلام تسهم في تطبيع العلاقات بين البلدين”.

دعم السلم والأمن الدوليين

ثمنت الخارجية المصرية، الجهود التي بذلت من أجل الوصول إلى تلك الخطوة، سعيا لتحقيق السلام في جنوب القوقاز، وبما يسهم في دعم السلم والأمن الدوليين.

واتفقت أرمينيا وأذربيجان على اتخاذ إجراءات ملموسة باتجاه تطبيع العلاقات وتبادل أسرى الحرب، في بيان مشترك أشادت به روسيا وتركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة باعتباره انفراجه بعد 3 عقود من النزاع على إقليم ناجورني قره باخ.

فرصة تاريخية للسلام

دار نزاع لعقود بين البلدين للسيطرة على الإقليم قره باخ، الذي استعادته أذربيجان في هجوم خاطف على الانفصاليين الأرمن سبتمبر الماضي.

وأشار البلدان إلى إمكان التوقيع على اتفاق للسلام بحلول أواخر العام لكن محادثات السلام التي لعب فيها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا دور الوسيط لم تحقق أي تقدم يذكر.

واتفق الطرفان في بيان مشترك الخميس على اغتنام الفرصة التاريخية لتحقيق السلام الذي طال انتظاره في المنطقة، وشددا على نية تطبيع العلاقات والتوقيع على اتفاق سلام، مشيرين إلى أن باكو ستطلق سراح 32 من أسرى الحرب الأرمن بينما ستفرج يريفان عن جنديين أذربيجانيين.

ربما يعجبك أيضا