عاجل| تفاصيل رد حماس على الوسطاء بشأن اتفاق جديد مع إسرائيل

تستمر 45 يومًا.. أبرز ما جاء في رد حماس بشأن اتفاق جديد مع إسرائيل

أسماء حمدي
حرب إسرائيل على غزة

أفادت مسودة، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، بأن حركة حماس الفلسطينية اقترحت خطة لوقف إطلاق النار مع إسرائيل من 3 مراحل في ردها على وسطاء قطريين ومصريين.

وتتضمن الخطة مبادلة الرهائن الإسرائيليين الذين احتجزتهم الحركة في 7 أكتوبر بسجناء فلسطينيين، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

إعادة إعمار غزة

أوضحت الوثيقة أن حماس اقترحت أن تسمح المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة بإعادة إعمار غزة  وبناء المستشفيات ومخيمات اللجوء وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية.

كما اقترحت الحركة إجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى لإنهاء العمليات العسكرية واستعادة الهدوء التام.

انسحاب كامل وهدنة 45 يومًا

نصت المرحلة الأولى التي جاءت في رد حماس على وقف لإطلاق النار مدته 45 يومًا من أجل تبادل الأسرى والإفراج عن بعض الرهائن الإسرائيليين من غير العسكريين وتسليم المساعدات إلى غزة.

أما في المرحلة الثانية والتي تمتد على 45 يومًا أيضا، فعرضت حماس إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع الفلسطيني المحاصر.

تبادل رفات وجثث

تشمل المرحلة الثالثة ومدتها 45 يومًا كذلك تبادل رفات وجثث الأسرى الإسرائيليين.

وكانت تقديرات إسرائيلية سرية أشارت إلى أن ما يقارب الـ 50 أسيرا لقوا مقتلهم.

يأتي ذلك، فيما وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بليكن، إلى تل أبيب، حيث من المفترض أن يناقش مع القيادات الإسرائيلية تفاصيل تلك الهدنة، لاسيما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان أعلن سابقا رفضه التام لوقف نهائي للحرب والانسحاب من القطاع قبل القضاء على حماس.

ربما يعجبك أيضا