عاجل| خلال اتصال مع بايدن.. ملك الأردن يحذر من محاولات فصل الضفة عن غزة

العاهل الأردني يتلقى اتصالًا من الرئيس الأمريكي

أسماء حمدي
العاهل الأردني يتلقى اتصالا من الرئيس الأمريكي

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين، محذرًا من أي محاولة لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، اللتين تشكلان معًا الدولة الفلسطينية الواحدة.

وشدد الملك عبدالله، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، على أهمية الحفاظ على التنسيق الوثيق وبذل الجهود لإنهاء الحرب والوصول إلى السلام، وفق موقع قناة المملكة الأردني.

وضع إنساني متدهور

بحث الجانبان خلال الاتصال ضمان إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية الكافية إلى غزة دون تأخير، منبهًا -ملك الأردن إلى الوضع الإنساني الذي سيزداد تدهورًا إذا ما استمرت العمليات العسكرية.

وجدد الملك عبدالله رفضه لأي محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين داخل قطاع غزة أو خارجه، أو محاولات إعادة احتلال أي جزء من القطاع.

حل الدولتين

تطرق الزعيمان إلى التطورات الخطيرة بالضفة الغربية والقدس وضرورة الحفاظ على الهدوء، محذرًا بهذا الخصوص من أن التصعيد الإسرائيلي الخطير وعنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، قد يوسع الصراع ويخلق الفوضى في الضفة الغربية.

وأشار العاهل الأردني إلى ضرورة أن تلعب الولايات المتحدة دورًا قياديًا في الدفع باتجاه إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية للوصول إلى السلام على أساس حل الدولتين.

ربما يعجبك أيضا