عاجل| رئيس الوزراء الفلسطيني يتقدم باستقالته

رئيس الوزراء الفلسطيني: سنبقى في مواجهة مع الاحتلال

عبدالمقصود علي

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية استقالة حكومته اليوم الاثنين 26 فبراير 2024 في مستهل الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء.

وقال أشتية في تصريح له نقلته وسائل إعلام فلسطينية: وضعت استقالة الحكومة تحت تصرف الرئيس منذ يوم الثلاثاء الماضي وأتقدم بها خطيا اليوم.

وأضاف: “سنبقى في مواجهة مع الاحتلال وستبقى السلطة الفلسطينية تناضل من أجل تجسيد الدولة على أرض فلسطين”.

وكُلف محمد اشتية بتشكيل حكومته رسميًا في 10 مارس 2019 بعد استقالة حكومة رامي الحمد الله. وأدت اليمين الدستورية في 13 أبريل 2019 أمام رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

وكان مستشار رئيس الحكومة الفلسطينية عبدالإله الاتيرة قال لوكالة أنباء العالم العربي AWP، أمس إن “الحكومة ستضع استقالتها بتصرف الرئيس، الاثنين، بعد جلستها الأسبوعية”.

وتشهد الساحة الفلسطينية حراكًا سياسيًا يسبق اجتماعات الفصائل الفلسطينية والمكونات السياسية المختلفة نهاية الشهر الجاري في العاصمة الروسية موسكو.

وأبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، جهات دولية عديدة أن مرشحه لتشكيل الحكومة الجديدة هو رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني الدكتور محمد مصطفى.

وقالت المصادر لصحيفة “الشرق” السعودية، إن الرئيس عباس كلف الدكتور محمد مصطفى وضع خطة لاعادة إعمار قطاع غزة وخطة ثانية لإدخال إصلاحات على النظم الإدارية والمالية والقانونية للسلطة الفلسطينية.

وعرض الدكتور مصطفى خطته لإعادة الإعمار على العديد من الجهات الدولية والغربية خاصة الإدارة الأمريكية وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ونصت الخطة على تشكيل هيئة مستقلة لإعادة إعمار قطاع غزة، تعمل تحت إشراف البنك الدولي، وتكليف شركة محاسبة دولية لمتابعة وتدقيق ملفاتها المالية، فيما سيجري تشكيل مجلس إدارتها من شخصيات محلية وازنة من سكان القطاع.

وبحسب المصادر ذاتها، يتمسك عباس بمرشحه محمد مصطفى لتشكيل الحكومة الجديدة على أن تكون حكومة كفاءات، لكنه يترك الأمر لتوافق الفصائل على مرشحه.

ويذكر أن مصطفى، المولود في فلسطين عام 1954، شغل عدة مناصب سياسية واقتصادية رفيعة، وعمل في العديد من المؤسسات الاقتصادية العربية والدولية، كما قاد عمليات إطلاق وإدارة العديد من الصناديق الاستثمارية والشركات المحلية والإقليمية.

ربما يعجبك أيضا