فيديو| حكومة محمد مصطفى تؤدي اليمين أمام الرئيس الفلسطيني

عبدالمقصود علي
الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمد مصطفى

أدت الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمد مصطفى، مساء اليوم الأحد 31 مارس 2024، اليمين الدستورية في رام الله أمام الرئيس محمود عباس، خلفًا للحكومة المستقيلة برئاسة محمد اشتية.

وكلف عباس، في 14 مارس الجاري، محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الـ19 في تاريخ البلاد، خلفًا لاشتية، الذي قدم استقالة حكومته، في فبراير الماضي، وتحولت إلى حكومة تصريف أعمال، وفق ما نقلته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”.

ويتزامن تشكيل الحكومة الجديدة مع حديث إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن ضرورة “إعادة تنشيط” السلطة الفلسطينية، على أمل أن تتولى مسؤولية غزة بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع، وهو ما ترفضه تل أبيب.

كما يأتي تشكيلها في ظل استمرار الانقسام الفلسطيني على المستويين السياسي والجغرافي منذ صيف 2007، وفشل محاولات عديدة محلية وإقليمية ودولية لتحقيق مصالحة وطنية، لاسيما بين حركتي حماس وفتح بزعامة عباس.

وفي كلمته بعد أداء اليمين، قال مصطفى إن حكومته “ستخدم كل الفلسطينيين، وإن مرجعيتها السياسية هي منظمة التحرير وبرنامجها السياسي والتزاماتها الدولية، وكتاب التكليف الموجه من سيادة الرئيس محمود عباس للحكومة”.

من هو محمد مصطفى رئيس الحكومة الفلسطينية الجديدة؟

من هو محمد مصطفى رئيس الحكومة الفلسطينية الجديدة؟

وعقب أداء اليمين، ترأس الرئيس الفلسطيني اجتماعا للحكومة الجديدة، قال فيه إن مهام الحكومة الجديدة “تشمل الضفة بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة”.

وأوضح أن مهامها تشمل أيضًا “توحيد المؤسسات بين محافظات الوطن وتعظيم جهود الإغاثة الإنسانية في قطاع غزة وإعادة الإعمار في غزة والضفة وإنعاش الاقتصاد الفلسطيني”.

وقال عباس إن “على الحكومة التحضير لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في جميع محافظات الوطن وعلى رأسها القدس الشرقية”.

ربما يعجبك أيضا