عاجل| ماكرون: 2 مليار يورو تعهدات المانحين للسودان

ماكرون: الاتحاد الأوروبي يساهم في 900 مليون يورو لصالح السودان

أمير خالد
إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين 15 إبريل 2024، إن المانحين تعهدوا بتقديم أكثر من ملياري يورو (2.13 مليار دولار) للسودان الذي عصفت به الحرب، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف ماكرون خلال مؤتمر عقد في باريس: “يمكن الإعلان أنه سيتم أكثر من مليارَي يورو”، لافتًا إلى أن الالتزامات التي سُجّلت قبل المؤتمر الاثنين بلغت 190 مليون يورو فقط.

مساعدات إنسانية للسودان

تابع: ستساهم دول الاتحاد الأوروبي بـ900 مليون يورو من التعهدات الإجمالية التي تبلغ حصة فرنسا فيها 110 ملايين.

وتعهّد المجتمعون في مؤتمر باريس حول السودان تقديم مساعدات إنسانية تزيد على مليارَي يورو لدعم المدنيين في الدولة الإفريقية التي تشهد نزاعًا داميًا منذ عام.

اندلعت الحرب في السودان قبل عام بين الجيش وقوات الدعم السريع، وتسببت بأوضاع مأسوية تشمل المجاعة والنزوح والعنف الجنسي والنزاعات العرقية المسلحة، وفق خبراء وموظفي إغاثة، في غياب أي مخرج في الأفق.

أزمات النزوح

تقول الأمم المتحدة إن السودان الذي كان، حتى قبل الحرب، أحد أفقر بلدان العالم، يشهد “واحدة من أسوأ أزمات النزوح في العالم وهو مرشح لأن يشهد قريبا أسوأ أزمة جوع في العالم”، بحسب ما نقلت إذاعة مونت كارلو الجمعة 12 إبريل 2024.

واشتعلت المعارك في الخرطوم في 15 إبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه في ذلك الحين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي.

ربما يعجبك أيضا