عاجل| مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمع غدًا لبحث رد حماس بشأن التهدئة

غدًا.. إسرائيل تبحث رد حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى

شيرين صبحي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أفادت القناة 12 العبرية، مساء اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، بأن مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمع غدًا الخميس لبحث رد حركة المقاومة الفلسطينية حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى والتهدئة في قطاع غزة.

وكشفت مسودة لرد حماس أنها وافقت على اتفاق يتضمن 3 مراحل، وتسمح المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة بإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللجوء بغزة، وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، كما اقترحت إجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى لإنهاء العمليات العسكرية واستعادة الهدوء التام.

ونصت المرحلة الأولى التي جاءت في رد حماس على وقف لإطلاق النار مدته 45 يومًا من أجل تبادل الأسرى والإفراج عن النساء والأطفال (دون سن 19 عامًا غير المجندين)، والمسنّين والمرضى الإسرائيليين من غير العسكريين وتسليم المساعدات إلى غزة، فضلًا عن وقف مؤقت للعمليات العسكرية، ووقف الاستطلاع الجوي، وإعادة تمركز القوات الإسرائيلية خارج المناطق المأهولة في كل قطاع غزة، لتكون بمحاذاة الخط الفاصل، وذلك لتمكين الأطراف من استكمال تبادل المحتجزين والمسجونين.

وفي المرحلة الثانية التي تمتد على 45 يومًا أيضًا، عرضت حماس إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع الفلسطيني المُحاصر، على أن تشمل المرحلة الثالثة ومدتها 45 يومًا كذلك، تبادل رفات وجثث الأسرى الإسرائيليين. وكانت تقديرات إسرائيلية سرية أشارت إلى أن ما يقارب الـ50 أسيرًا لقوا حتفهم.

ربما يعجبك أيضا