عاجل| مسؤول إسرائيلي: المفاوضات مع حماس وصلت إلى طريق مسدود

أمير خالد
نتنياهو ومجلس الحرب

أعلن مسؤول إسرائيلي، اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024، أن تل أبيب استدعت مفاوضيها من الدوحة بعدما اعتبرت أن محادثات الوساطة بشأن هدنة في قطاع غزة “وصلت إلى طريق مسدود” بسبب مطالب حماس.

واتهم المسؤول المقرب من رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) في تصريحات لوكالة رويترز، زعيم حماس في غزة يحيى السنوار، بتخريب الدبلوماسية “في إطار جهد أوسع لتأجيج هذه الحرب خلال شهر رمضان”.

فشل المفاوضات

كانت هيئة البث الإسرائيلية، قد كشف عن فشل مفاوضات وقف النار في غزة، مشيرة إلى أنها وصلت إلى طريق مسدود زاعمه أن الطريق أغلق بسبب مطالب حماس، حيث رفضت الحركة بقاء قوات إسرائيلية في غزة خلال الهدنة.

ونقلت الهيئة عن مسؤول إسرائيلي، قوله: إن “تل أبيب وافقت على دفع أثمان باهظة في المفاوضات الأخيرة بالدوحة، في حين تعنتت الحركة، بحسب زعمه، وإسرائيل لن يكون لها حق الفيتو على قائمة المفرج عنهم مقابل الجنديات، بل وافقت على الإفراج عن 7 أسرى محكومين بالمؤبد مقابل كل جندية”.

وكانت الولايات المتحدة قدمت، السبت الماضي، خلال المفاوضات في الدوحة مقترحًا يقرب وجهات النظر فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين المسجونين الذين يتعين على إسرائيل إطلاق سراحهم مقابل كل أسير تفرج عنه حركة حماس خلال هدنة جديدة محتملة في غزة.

ربما يعجبك أيضا