عاجل| مفوض الأونروا يتهم إسرائيل بمنعه من دخول غزة

مصر والأمم المتحدة: إسرائيل تمنع مدير الأونروا من دخول غزة

أمير خالد
سامح شكري وفيليب لازيني

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومصر، إن السلطات الإسرائيلية رفضت السماح للمدير العام للوكالة بدخول قطاع غزة اليوم الاثنين 18 مارس 2024، ووصفتا الخطوة بأنها غير مسبوقة في وقت تشتد فيه الحاجة إلى المساعدة.

وكشف المدير العام لأونروا فيليب لازاريني، متحدثا إلى جانب وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، عن نيته التوجه إلى رفح، اليوم، لكن جرى إبلاغه قبل ساعة برفض دخوله إلى رفح.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري: تعرضتم للرفض من الحكومة الإسرائيلية، رفضت دخولكم، وهي خطوة غير مسبوقة لممثل في هذا المنصب الرفيع.

ولم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارة الخارجية بعد على طلب للتعليق، بحسب رويترز.

وتعد أونروا أكبر هيئة إغاثة في غزة، حيث أكد تقرير مدعوم من الأمم المتحدة حذر من مجاعة وشيكة في الشمال على عمق الأزمة الإنسانية اليوم الاثنين.

وكتب لازاريني على منصة إكس “في اليوم الذي ظهرت فيه بيانات جديدة عن المجاعة في غزة، رفضت السلطات الإسرائيلية دخولي إلى القطاع”، مضيفا أن زيارته استهدفت تحسين عمليات المساعدات الإنسانية.

وأضاف: “هذه المجاعة التي هي من صنع الإنسان وصمة عار على جبين الإنسانية جمعاء”.

وتتهم إسرائيل بتورط 12 من موظفي الأونروا البالغ عددهم 13 ألف موظف في غزة بالمشاركة في هجوم السابع من أكتوبر، ودفعت الاتهامات الإسرائيلية 16 دولة من بينها الولايات المتحدة إلى وقف تمويل لأونروا بقيمة 450 مليون دولار، مما أدخل عملياتها في أزمة.

ربما يعجبك أيضا