عاجل| ممثلة كوبا أمام «العدل الدولية»: أمريكا متواطئة في المجازر الإسرائيلية

ممثلة كوبا أمام «العدل الدولية»: نعلن تضامننا التاريخي مع الشعوب التي عانت الاحتلال

أسماء حمدي
جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.. من يربح أمام «العدل الدولية»؟

أعلنت ممثلة دولة كوبا أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، التزام بلادها واهتمامها بالسلام وتضامنها التاريخي غير المشروط مع الشعوب التي تتعرض للقمع والاحتلال.

وقالت ممثلة كوبا، خلال جلسات الاستماع العلنية لليوم الثالث على التوالي بشأن التبعات القانونية للممارسات الإسرائيلية في الأراضى الفلسطينية المحتلة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر بحق الشعب الفلسطيني، وفق ما أفادت به فضائية اكسترا نيوز المصرية.

التواطؤ في المجازر

اتهمت ممثلة كوبا الولايات المتحدة الأمريكية بالتواطؤ في المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، مطالبة بالمسائلة لما يحصل في الأراضي المحتلة.

وشددت على أن أفعال إسرائيل باطلة في القدس والجولان ويجب ألا تعترف بها المجتمع الدولي، منوهة بمحاولة إسرائيل تغيير الوضع المعترف به دوليا في القدس.

انتهاك صارخ

أشارت إلى إن تغيير الطبيعة السكانية وتشريد السكان الفلسطينين وجدار الفصل العنصري وممارسات السرقة للموارد الطبيعية للأراضي الفلسطينية وعدم تمكين الفلسطينيين من ممارسة حقوقهم المشروعة في تقرير مصيرهم، كل ذلك هو انتهاك صارخ للقانون الدولي.

ومن المرتقب أن تستمع المحكمة إلى إحاطات من 52 دولة، وهو رقم غير مسبوق، بالإضافة إلى الاتحاد الأفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية.

والإجراءات المطروحة أمام المحكمة اليوم تختلف عن القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بشأن ما وصفته بعدم امتثال تل أبيب لاتفاقية منع الإبادة الجماعية في الأراضي الفلسطينية خلال حملتها العسكرية عقب الهجمات التي أدت إلى تهجير غالبية سكان غزة ومقتل نحو 29 ألف فلسطيني منذ بدء الحرب.

ربما يعجبك أيضا