عاجل| «CMA- CGM» الفرنسية تعلن تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح

CMACGM: اضطرابات البحر الأحمر قد تستمر لعدة أشهر

أسماء حمدي
مجموعة الشحن الفرنسية (سي إم إيه سي جي إم)

أعلنت مجموعة “سي إم إيه سي جي إم” الفرنسية للشحن، اليوم الجمعة 19 يناير 2024، أن خدمتها “نيمو” التي تربط أوروبا والمحيط الهندي وأستراليا ستعبر مؤقتًا من طريق رأس الرجاء الصالح بدلًا من قناة السويس.

وذكرت المجموعة في مذكرة للعملاء على موقعها الإلكتروني، أن التغيير جزء من تدابير طارئة بشأن عدة خدمات عادة ما تعبر من قناة السويس، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

حالة من الفوضى

قال رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الشحن الفرنسية، رودولف سعادة، لصحيفة “فاينانشال تايمز”، في مقال نشر الجمعة، إن الاضطرابات الناجمة عن الهجمات على سفن في البحر الأحمر قد تستمر عدة أشهر.

ونقلت الصحيفة عنه القول إن شركته لا تزال ترسل بعض السفن عبر مسار قناة السويس عندما يكون متاحًا أن ترافقها سفينة حربية فرنسية، لكن الوضع جعل جدول أعمال الشركة في حالة من الفوضى الكاملة.

تصاعد الهجمات

أشار مسؤولون بقطاع الشحن، أمس الخميس، إلى أن دول منطقة البحر الأحمر بحاجة إلى تعزيز الأمن لحماية البحارة المعرضين للخطر مع تصاعد الهجمات على السفن التجارية.

وأدت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن منذ نوفمبر إلى تباطؤ حركة التجارة بين آسيا وأوروبا وأثارت قلق القوى الكبرى.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 12% من التجارة العالمية تمر عبر البحر الأحمر.

ربما يعجبك أيضا