عادل إمام.. مسيرة حريف مختلف وأصلي

شيرين صبحي
عادل إمام.. مسيرة حريف مختلف وأصلي

من دور صغير في مسرحية "السكرتير الفني"، حتى نال لقب الزعيم، كيف كان مشوار الفنان عادل إمام؟


“مختلف وأصلي”.. هكذا يصف المخرج المصري الشهير، عمرو عرفة، الفنان عادل إمام، قائلًا إنه تعلم منه قوة الرفض لأي عمل لا يشعر به “مهما كانت المغريات”.

ويحتفل عادل إمام، المولود في في 17 مايو 1940، اليوم الأربعاء 17 مايو 2023، بعيد ميلاده 83، وهو أحد أيقونات الفن في مصر وفي الوطن العربي، ويمتلك شعبية عريضة في الوطن العربي بأكمله.

البداية من مسرح الجامعة

عادل إمام وسعيد صالح في فيلم رجب فوق صفيح ساخن

عادل إمام وسعيد صالح في فيلم رجب فوق صفيح ساخن

على مسرح الجامعة، بدأ إمام حياته الفنية، ثم أدى دورًا صغيرًا مع الفنان فؤاد المهندس في مسرحية “السكرتير الفني”، ليقدم بعدها مجموعة من الأدوار الصغيرة في أفلام “الخروج من الجنة”، و”عفريت مراتي”، و”لصوص لكن ظرفاء”.

وبعد مشاركته في أفلام البطولات الجماعية الخفيفة، أدى بطولة مسرحية “مدرسة المشاغبين” التي كانت سببًا في شهرته الكبيرة.

اقرأ أيضًا| نجيب ساويرس يكشف عن حقيقة الأزمة الصحية لعادل إمام

وفي سبعينات القرن الماضي، أصبح ممثلًا مرموقًا من خلال أفلام “البحث عن فضيحة”، و”البحث عن المتاعب”، و”إحنا بتوع الأتوبيس”، ثم حقق أعلى الإيرادات عام 1979 في فيلم “رجب فوق صفيح ساخن”.

نجم شباك التذاكر الأول

عادل إمام في فيلم الهلفوت

عادل إمام في فيلم الهلفوت

أصبح عادل إمام نجم شباك التذاكر الأول في حقبه الثمانينات، عندما قدم شخصيات كوميديه جسد من خلالها دور المصري الشاب المتعلم أو الريفي البسيط، ومواجهته لقسوة الحياة في أفلام “المتسول”، “كراكون في الشارع”، “احترس من الخط”، و”خلي بالك من جيرانك”.

وقدم أيضًا أدوارًا أكثر جدية وجدت ترحيبًا من النقاد في أفلام “الأفوكادو”، “حب في الزنزانه”، “الهلفوت”، “حتى لا يطير الدخان”، و”الغول”. وقدم أفلام ذات طابع الأكشن، مثل “النمر والانثى”، “المولد”، و”حنفي الأبهه”.

اقرأ ايضًا: في ذكرى رحيلها.. رجال بحياة وردة الجزائرية‎‎

إشادة من النقاد العالميين

في حقبة التسعينات قدم إمام مجموعة من الأفلام أخذت الصبغة السياسية الاجتماعية، التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي بنحو كوميدي ساخر، منها “الإرهابي”، و”الإرهاب والكباب”، و”المنسي”، و”طيور الظلام”.

واستطاع أن يحقق نجاحًا كبيرًا على المستوى المحلي والعالمي، عندما قدم دور “زكي الدسوقي” في فيلم “عمارة يعقوبيان”، الذي أشاد به النقاد العالميون، وعرض في عده مهرجانات عالميه، وفي مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك.

وفي عام 2000، اختير سفيرًا للنوايا الحسنة بالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا| سماح أنور توجه رسالة إلى عادل إمام والجمهور يتفاعل

حياة فنية لا تخلو من الانتقادات

تعرض الفنان عادل إمام للعديد من الانتقادات من بعض الإسلاميين، لاستهزائه ببعض الجماعات الدينية، وتقديمه أدوارًا عن الجماعات الإرهابية، وهجومه على الإسلام السياسي.

وقبل أن يؤدي دور قس في فيلم “حسن ومرقص”، استأذن رئيس الكنيسة الأرثوذكسية القبطية المصرية، البابا شنودة، فتعرض للانتقاد لأنه بحسب بعض المنتقدين “لم يستأذن الأزهر في أي من أعماله السابقة بشأن أدواره التي تناول فيها قضايا تخص التيارات الدينية الاسلامية”.

اقرأ ايضًا: نجل عادل إمام ينشر فيديو احتفال عائلة الزعيم بعيد ميلاده

إمام والسينما

على الرغم من الأعمال المسرحية، التي لاقت نجاحًا جماهيريًّا كبيرًا، إلا أن إمام اهتم كثيرًا بتكثيف إسهاماته بالسينما، بوصفها الذاكرة الفعلية للأمة، وتستطيع أن تمنحه الخلود الفني.

ويقول الناقد عمرو دوارة، إن إمام اختار موضوعات أفلامه وتنوعها بكل الدقة، وحرص على تناول كثير من القضايا السياسية والاجتماعية الآنية بكل جرأة وشفافية، فنجح بالفعل في أن يصبح لسان العامة والمعبر عن الضمير الشعبي بمطالبته بحقوق وطموحات الطبقات الكادحة.

طريق غير ممهد

سعيد صالح وعادل إمام

سعيد صالح وعادل إمام

لم يكن الطريق ممهدًا أمام الفنان عادل إمام في مرحلة البديات، بل على العكس تمامًا واجهته كثير من المعوقات والصعوبات، من أهمها تألق نجوم جيل الخمسينات والستينات وجماهيريتهم الكبيرة.

وإضافة إلى كثرة عدد المنافسين من أبناء جيله، الذي ضم عددًا كبيرًا من الموهوبين بمجال الكوميديا، وفي مقدمتهم سعيد صالح، ويونس شلبي، وسمير غانم، والضيف أحمد، وجورج سيدهم، وسيد زيان، ومحمد صبحي، ووحيد سيف، وفاروق فلوكس، مظهر أبو النجا، محمد نجم، أسامة عباس، عبدالله فرغلي، محمد أبو الحسن، محمود القلعاوي، وغيرهم.

اقرأ ايضًا: «سلطانة الطرب».. قصة جنازة منيرة المهدية

عوامل نجاح إمام

لم يكن الوصول إلى أدوار البطولة المطلقة، أمرًا سهلًا، كما يوضح عمرو دوارة، لكنه خلال تلك الفترة لم يشغل ذهنه بكيفية التفوق على أبناء جيله، بقدر ما كان مهمومًا بكيفية تحقيق ذلك التواصل المنشود مع الجمهور.

ويجمل دوارة أهم عوامل نجاح إمام في “خفة الظل، والحضور المحبب، والذكاء الفطري، وسرعة البديهة، القدرة على الإرتجال، الثقة في النفس، مهارات التمثيل، الثقافة بمفهومها الشامل، دقة الإختيارت وكيفية توظيف الفرص المتاحة، والاستفادة من تجارب الآخرين”.

قصة حب من نوع خاص

1669973996 750 من الذاكرة تصريحات عادل إمام غير متوقعة عن تاريخ زواجه 1

الفنان عادل إمام وزوجته

تعرف الفنان عادل إمام على نصفه الحلو زوجته هالة الشلقاني في أثناء وجوده في منزل صديقه سمير خفاجة، وكانت هالة جارة سمير، وبدأ الجميع في معاكستها، لكن إمام التزم الصمت، وأعجبته تصرفاتها وقرر التقدم لها.

ويروي إمام إنه لم يكن يضع الزواج في مخططاته أو تفكيره في ذلك الوقت، لكنه تزوجها عندما بدأ بروفات “مدرسة المشاغبين”، يقول: “هي كانت قصة حب من نوع خاص، أرى أن الله يحبني لأنني تزوجت هذه المرأة، وعندما تزوجتها في البداية كان بعقلي، ولكن بعد مرور الوقت قلت إنه لم يكن يمكنني الزواج بغيرها”.

ويتابع “كانت من إحدى عائلات الإقطاعيين، وكان من الصعب جدًا أن تتزوج كومبارس، وبالفعل رفض أهلها لكنها أصرت. عملنا يعتمد على الرزق والقدر، مثل العمال الذين ينتظرون من يطلبهم. ظللت عامين لا امتلك مليمًا واحدًا، لكنها أصرت على أن نتزوج، وظللنا نبحث عن شقة، ولم يكن بها أثاث، لكننا أسسناها معًا شيئًا بشيء”.

غياب منذ 3 سنوات

منذ 3 أعوام، يغيب إمام عن جمهوره، وكان آخر ظهور له بالدراما من خلال مسلسل “فالنتينو”، في العام 2020.

وقدم إمام 8 مسلسلات، خلال السنوات الـ9 الأخيرة حققت نجاحًا كبيرًا، هي “فرقة ناجي عطا الله” عام 2012، “العراف” عام 2013، “صاحب السعادة” عام 2014، “أستاذ ورئيس قسم ” عام 2015، “مأمون وشركاه” عام 2016، “عفاريت عدلى علام” عام 2017، “عوالم خفية” عام 2018، و”فلانتينو” عام 2020.

ربما يعجبك أيضا