عالم يتوقع حدوث زلزال قوي في تركيا في هذا الموعد

عالم جيوفيزياء تركي: الوضع بالأناضول في غاية التوتر

شيرين صبحي
زلزال

توقع عالم الجيوفيزياء التركي البروفيسور أوفجون أحمد إرجان، حدوث زلزال قوي في البلاد قبل الربيع، لكنه وجد صعوبة في تحديد الموقع الدقيق للهزات.

ونقلت قناة Haber Global التلفزيونية عن إرجان قوله: “أعتقد أننا بشكل أو آخر، سنشهد زلزالًا قبل الربيع. لكنني لا أعرف أين سيحدث في الوقت الحالي. للأسف، تظهر الصورة المتبلورة هذا الاحتمال. إنها تظهر أن التوتر يتزايد بشكل خاص في الأناضول”.

وأشار إلى أن الوضع في الأناضول في غاية التوتر، مضيفا أن “هذا التوتر يتزايد في كل مكان. هناك وضع غير عادي إلى حد ما آخذ في الظهور”، وفق وكالة نوفوستي.

وتابع أن الزلازل التي تبلغ قوتها 4 ليست قوية، ولكن حدوث زلازل تزيد قوتها على 4 درجات في أجزاء مختلفة من البلاد تجعل الناس يرتعدون.

وأضاف إرجان: “هناك أماكن ستحدث فيها الزلازل في المستقبل. حقيقة أن هناك زلازل واحدة تلو الأخرى. ويبلغ سمك القشرة الأرضية في ولاية هكاري حوالي 43 كيلومترا وهي حاليا تقاوم التمزق. ولكن إذا تراكم ما يكفي من الضغط هنا لتمزيق القشرة الأرضية، فمن المتوقع حدوث زلزال بقوة 7 درجات تقريبًا”.

وأوضح أنه من المستحيل إعطاء إطار زمني، ولكن هذه المنطقة مرشحة لحدوث الهزات. سيكون من الخطأ، بطبيعة الحال، توقع زلزال قوي بعد كل زلزال بقوة 4 درجات. ولكن من وجهة نظر الجيوفيزياء، الأمر يحذرنا.

ربما يعجبك أيضا