عبداللهيان إلى الرياض.. خطوة جديدة على طريق المصالحة

يوسف بنده
وزير الخارجية السعودية خلال زيارته طهران

وزير خارجية إيران يزور الرياض في إطار اتفاق المصالحة مع السعودية برعاية الصين.


يجري وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، زيارته الأولى للسعودية منذ استئناف العلاقات بين الدولتين في مارس الماضي.

وحسب تقرير التلفزيون الرسمي الإيراني، يصل عبد اللهيان إلى العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس 17 أغسطس 2023، في زيارة تستمر يومًا واحدًا، وتركز على العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

اقرأ أيضًا: عبداللهيان إلى الرياض.. مصالحة إيران والخليج تتقدم رغم الخلافات

عايتي

علي رضا عنايتي، المدير العام لمنطقة الخليج بوزارة الخارجية

مرافقة السفير الجديد

كانت إيران أعادت تشغيل سفارتها لدى الرياض، في 6 يونيو الماضي. وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، يوم الأربعاء الماضي، نقلًا عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية الإيرانية، أن سفارة السعودية في طهران بدأت نشاطها رسميًّا منذ أيام.

وتأتي زيارة عبداللهيان للرياض ردًّا على زيارة من نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، لطهران في 17 يونيو الماضي. ومن المقرر أن يرافق السفير الإيراني الجديد، رضا عنايتي، وزير الخارجية الإيراني، ليستقر في الرياض ويباشر مهامه الدبلوماسية الرسمية.

اقرأ أيضًا: هل استأنفت السفارة السعودية نشاطها في إيران؟

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

دعوة رئيسي

حسب ما أوردت وكالة إرنا، الاثنين الماضي 14 أغسطس، قال المتحدث باسم الخارجية الإيراني، ناصر كنعاني، إن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد وجه دعوة رسمية إلى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، لزيارة الرياض، ولم يتحدد موعد الزيارة بعد.

اقرأ أيضًا: الكويت في حاجة إلى غاز حقل الدرة.. وإيران تستنزف الوقت بالتعطيل

وحسب ما أفادت صحيفة الجريدة الكويتية، أمس الأربعاء، كشف مصدر في الخارجية الإيرانية عن أن عبداللهيان طلب من الجانب السعودي السماح له بلقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للمملكة.

وحسب المصدر، تأكد الاجتماع مع ولي العهد، لكن اللقاء مع الملك سلمان لم يُحسم بعد، وأبلغت الرياض طهران أن ترتيب لقاء بين الوفد الإيراني والملك سلمان قد يتعذر، لأن هذه الاجتماعات محدودة وبالغة الصعوبة، لكنها ستسعى للتحضير له إذا سنحت الفرصة.

اقرأ أيضًا: إيران تفتح سفارتها بالسعودية.. كيف ترى المصالح المشتركة؟

نائب رئيس الأركان الإيرانية، العميد عزيز نصير زاده، مع نائب وزير الدفاع السعودي طلال عبدالله العتيبي

نائب رئيس الأركان الإيرانية، العميد عزيز نصير زاده، مع نائب وزير الدفاع السعودي طلال عبدالله العتيبي

لقاء عسكري

حسب تقرير لموقع بولتن نيوز الإيراني، التقى نائب رئيس الأركان الإيرانية، العميد عزيز نصير زاده، مع نائب وزير الدفاع السعودي، طلال عبدالله العتيبي، على هامش معرض موسكو العسكري للصناعات الدفاعية.

وأفاد التقرير الإيراني أن اللقاء انعقد بحضور مسؤولين عسكريين من الدولتين في موسكو، وهو أول لقاء رسمي بين المسؤولين العسكريين في إيران والسعودية، بعد استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين. وشدد الطرفان على ضرورة تعزيز العلاقات الدفاعية والأمنية بين البلدين.

اقرأ أيضًا: وفد سعودي في طهران.. بداية العودة الكاملة للعلاقات بين البلدين

573534 372

وزير الخارجية السعودي في طهران

تفاهمات اقتصادية

حسب تقرير لوكالة فارس الإيرانية، قال المحلل السياسى، سيد رضا صدر الحسيني، إن زيارة عبداللهيان إلى جانب المسائل الدبلوماسية ستتناول مناقشة التفاهمات الاقتصادية بين البلدين، بما فيها مجال الطاقة وغيرها.

تسعى إيران لتحقيق أهداف مصالحتها مع السعودية، برفع مستوى العلاقات الاقتصادية. وحسب وكالة إيسنا، قال مساعد الشؤون السياسة والاقتصادية في وزارة الخارجية الإيرانية، مهدي صفري، إن الظروف مهيأة لبدء الاستثمارات السعودية في إيران، معربًا عن أمله تسريع هذه المسألة مع بدء السفير الإيراني الجديد بالسعودية مهامه.

اقرأ أيضًاالسعودية وإيران.. نص البيان المشترك لاستئناف العلاقات الدبلوماسية

ربما يعجبك أيضا