عبداللهيان إلى الرياض.. مصالحة إيران والخليج تتقدم رغم الخلافات

يوسف بنده

تسعى إيران لتحقيق أهداف مصالحتها مع السعودية برفع مستوى العلاقات الاقتصادية.


في 10 مارس الماضي، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق، برعاية صينية، عن استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، بعد قطيعة استمرت 7 سنوات.

وتضمن بيان الاتفاق الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما، خلال مدة أقصاها شهران، لكن الأمر يمضي ببطء لوجود خلافات بشأن العديد من الملفات الإقليمية.

اقرأ أيضًا: هل استأنفت السفارة السعودية نشاطها في إيران؟

354911160 6685980431413516 7010538505458894156 n

وزير الخارجية السعودي في طهران

عبداللهيان إلى الرياض

كشف موقع “إيران نوانس إن” الإيراني، أمس السبت 12 أغسطس 2023، أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، سيزور العاصمة السعودية الرياض، يوم الخميس المقبل 17 أغسطس، ردًّا على زيارة من نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، 17 يونيو الماضي.

ونقل الموقع عن مصادره أن السفير الإيراني الجديد، رضا عنايتي، سيتوجه إلى مقر البعثة الإيرانية بالرياض قريبًا، وكذلك يستعد السفير السعودي، عبدالله سعود العنزي، للذهاب إلى مقر البعثة السعودية في طهران.

اقرأ أيضًاإيران تفتح سفارتها بالسعودية.. كيف ترى المصالح المشتركة؟

سفير طهران لدى الرياض، علي رضا عنايتي

سفير طهران لدى الرياض، علي رضا عنايتي

عمل المقرات الدبلوماسية

كانت إيران أعادت تشغيل سفارتها لدى الرياض، في 6 يونيو الماضي، وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، يوم الأربعاء الماضي، نقلًا عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية الإيرانية، أن سفارة السعودية في طهران بدأت نشاطها رسميًّا منذ أيام.

وأشارت مصادر إعلامية إيرانية إلى أن الفريق الدبلوماسي السعودي في طهران يعمل من فندق سبيناس بالاس، إلى حين الانتهاء من ترميم أو تجديد مبنى السفارة السعودية الذي تعرض لهجوم من متطرفين عام 2016.

اقرأ أيضًاوفد سعودي في طهران.. بداية العودة الكاملة للعلاقات بين البلدين

405096 656

المصالحة الإيرانية-السعودية

الانتقال إلى الاقتصاد

تسعى إيران لتحقيق أهداف مصالحتها مع السعودية، برفع مستوى العلاقات الاقتصادية. وحسب وكالة إيسنا، قال مساعد الشؤون السياسة والاقتصادية في وزارة الخارجية الإيرانية، مهدي صفري، إن الظروف مهيأة لبدء الاستثمارات السعودية في إيران، معربًا عن أمله تسريع هذه المسألة مع بدء مهام السفير الإيراني الجديد بالسعودية.

وأشار صفري إلى مجالات اقتصادية للتعاون بين البلدين، منها تصدير إيران منتجات الصلب والمنتجات الزراعية والسيراميك والبورسلين ومواد البناء والأدوية النانوية والبايوتكنولوجيا والمعدات الطبية إلى السعودية. وتتطلع مصانع الصلب الإيرانية إلى الشراكة في الاستثمار مع السعودية، بالإضافة إلى الاستثمار في السياحة وبناء الفنادق.

اقرأ أيضًاالسعودية وإيران.. نص البيان المشترك لاستئناف العلاقات الدبلوماسية

السفير الإيراني الجديد لدى الكويت، محمد توتونجي

السفير الإيراني الجديد لدى الكويت، محمد توتونجي

تصريحات إيجابية في الكويت

حسب تقرير لصحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الأحد، قال السفير الإيراني الجديد لدى الكويت، محمد توتونجي، على أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، التقاه قبل مجيئه إلى الكويت، وشدد له على “أهمية تعزيز العلاقات مع دول الجوار، خاصة الكويت”.

ولفت توتونجي من ناحية أخرى إلى أن وزير الخارجية الإيراني شدد أيضًا على “تطوير العلاقات الثنائية بين طهران والكويت، والتواصل في كل المجالات الرسمية والشعبية”.

وتأتي تصريحات السفير الإيراني بعد خلافات وتصريحات متبادلة بين إيران من جانب والكويت والسعودية من جانب آخر، بشأن حقل الدرة للغاز المعطل إنتاجه بسبب التهديدات الإيرانية، في حين أن السعودية والكويت لديهما خطة لتشغيله واستخراج إنتاجه، دون اعتراف بأي حق لإيران في هذا الحقل الذي تدعي اشتراكها فيه.

اقرأ أيضًا: الكويت في حاجة إلى غاز حقل الدرة.. وإيران تستنزف الوقت بالتعطيل

ربما يعجبك أيضا