عقيلة دبيشي لـ«رؤية»: «النهضة» قد تثير الفوضى بتونس بعد توقيف الغنوشي

عمر رأفت
مدير المركز الفرنسي للأبحاث و تحليل السياسات الدولية، عقيلة دبيشي

تحذر مديرة المركز الفرنسي للأبحاث من لجوء حركة النهضة إلى الفوضى في تونس، بعد الإجراءات الأخيرة ضدها.


قالت مديرة المركز الفرنسي للأبحاث وتحليل السياسات الدولية، الدكتورة عقيلة دبيشي، إن تونس في حالة حرب مع حركة النهضة.

وأضافت دبيشي، في تعليق لشبكة رؤية الإخبارية على إلقاء القبض على رئيس حركة النهضة الإخوانية التونسية، راشد الغنوشي، أن تونس تعتبر النهضة جماعة متطرفة تهدد أمن واستقرار البلاد، ومتواطئة في أعمال عنف وإرهاب وتآمر مع قوى خارجية.

حل حركة النهضة

أوضحت دبيشي التي تعد واحدة من أبرز الباحثين في الحركات الإسلامية بمنطقة شمال إفريقيا، أن تونس تسعى لحل حركة النهضة ومصادرة أموالها، وملاحقة قاداتها قضائيًّا، خصوصًا أن تونس دولة ديمقراطية تحترم سيادة الشعب والدستور والقانون، على حد قولها.

وأشارت إلى إمكانية قراءة إجراءات قوات الأمن التونسية ضد الغنوشي، كجزء من حملة شاملة للقضاء على هذه الحركة، وإخضاعها للسلطات، منوهة بأن هذه الإجراءات تثير احتجاجات وانتقادات من أنصار حركة النهضة ومؤيديها في المجتمع والإعلام.

الغنوشي

إثارة الفوضى

ترى دبيشي أن الحركة بعد فقدانها الشرعية، وفقدانها ثقة الشارع التونسي والعربي، تسعى لإثارة الفوضى من خلال بياناتها وتغليبها للغة المظلومية، وترويج أنها حركة مضطهدة من أنظمة قمعية، كي تستعيد ثقة الشارع من خلال مثل تلك اللغة، إلى جانب المظاهرات التي تزيد من حدة التوتر والصراع بين مختلف المكونات السياسية في تونس.

اقرأ أيضًا| رويترز: اعتقال زعيم «النهضة» التونسية راشد الغنوشي من منزله

وقالت مديرة المركز الفرنسي إن قرار توقيف الغنوشي ربما تأخر، لكنه جاء في ظل انكشاف أكثر لحركة النهضة أمام الجماهير، وكشف عن “سياساتها ومؤامراتها ضد الشعب التونسي، طوال سنوات الحكم وما بعدها، من أجل الاستيلاء على السلطة”.

النهضة تعيق تقدم تونس نحو الديمقراطية

أشارت مديرة المركز الفرنسي للأبحاث إلى أن القرارات الأخيرة التي أصدرها الرئيس التونسي، قيس سعيّد، بتجميد عمل البرلمان وإقالة رئيس الحكومة، كشفت عن حقيقة هذه الحركة وعلاقتها بالفساد والتمويل الأجنبي، لذلك، فإن “سياسة تونس في محاربة حركة النهضة ضرورية ومشروعة”.

اقرأ أيضًا| تونس والجزائر.. تبون يضرب مثلًا في دعم الأشقاء

وأضافت أن “الشعب التونسي يدرك أن حركة النهضة من أبرز العوامل التي تعيق تقدم البلاد نحو الديمقراطية والاستقرار، فهي تمارس الإرهاب السياسي والفكري وتستغل المشاعر الدينية للشعب لتحقيق مصالحها الضيقة”، على حد تعبيرها.

Untitled 194

راشد الغنوشي

القبض على الغنوشي

كان مسؤول بوزارة الداخلية التونسية قال إن قوة أمنية ألقت القبض على رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشى، أمس الاثنين 17 إبريل 2023.

وحسب ما ذكرت وكالة أنباء تونس إفريقيا (وات)، جاء هذا القرار تنفيذًا لمذكرة إيقاف صادرة من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

وأضافت الوكالة التونسية الرسمية أن القوة الأمنية فتّشت منزل الغنوشي، وصادرت كل ما يفيد التحقيقات، بإذن من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

ربما يعجبك أيضا