علماء: فطر عيش الغراب قادر على إجراء محادثات كهربائية

بسام عباس
فطر عيش الغراب في بيئته الطبيعية مع قطب كهربائي متصل بالأعلى والأسفل

كشفت دراسة جديدة عن أدلة مثيرة للاهتمام على أن المطر يساعد بعض الفطريات على التواصل باستخدام الإشارات الكهربائية تحت الأرض.. ما القصة؟


اكتشف علماء يابانيون شبكات فطرية تنشط بعد الأمطار، وتنقل إشارات كهربائية بين فطر عيش الغراب.

ووفق دراسة منشورة بالعدد الأخير من مجلة “علم البيئة الفطرية”، وصف العلماء هذه الإشارات بأنها “أحاديث كهربائية” تدور بين عناصر فطر عيش الغراب عبر شبكة تواصل تمتد تحت الأرض، وقالوا إنهم سيستكشفون المعلومات التي تحتويها هذه الإشارات.

علاقات تكافلية

قال موقع ساينس أليرت، اليوم الأحد 14 مايو 2023، إن باحثين من مركز كاواتابي الميداني للعلوم بجامعة توهوكو اليابانية، فحصوا فطر عيش الغراب المعروف باسم “لاكاريا ثنائي اللون”، والذي ينمو في الغابة بين الأشجار الكبيرة.

وأضاف أن العلماء اكتشفوا أن هذا الفطر يشكل علاقات تكافلية مع بعض النباتات، بما في ذلك العديد من الأشجار الكبيرة مثل السنديان والصنوبر، ويعزز إمدادها بالمياه والمغذيات مقابل الكربوهيدرات.

أبحاث سابقة

ذكر الموقع أن الأبحاث السابقة أشارت إلى أن فطر عيش الغراب يساعد بعض الأشجار في إطعام الحيوانات بنحو غير مباشر، ما يجذب الحشرات الصغيرة ويقتلها بالسم، ويتقاسم نيتروجين الحيوان مع الأشجار المضيفة.

وأوضح أن بعض الفطريات الجذرية يخترق جدران خلايا النباتات المضيفة، إلا أن الفطريات الخارجية مثل “لاكاريا ثنائي اللون” تبني “أغمادًا” جوفية حول الجزء الخارجي من جذور الشجرة، وهذه الأغماد مصنوعة من خيوط شبيهة بالجذر تغذي نمو الفطريات.

وأضاف أن خيوط الفطريات ترتبط تحت الأرض وتشكل أنظمة مترابطة تُعرف باسم الشبكات الفطرية، تعمل كنوع من “الشبكة الخشبية الواسعة”، فتسهل تواصل أشجار الغابة بكاملها عبر الإشارات الكيميائية أسفل جذور الأشجار والفطريات.

فطر عيش الغراب ذو اللونين

فطر عيش الغراب ذو اللونين

نشاط كهربائي شبيه بالأعصاب

قال الموقع إن الدراسات السابقة كشفت عن أن الفطريات لديها إمكانات كهربائية مختلفة، استجابة للتغيرات في بيئتها على ما يبدو، مع وجود أدلة تشير إلى أن هذه الإشارات تعمل كنوع من الاتصال. ووجدت الأبحاث السابقة أن النباتات يمكنها إرسال إشارات كهربائية سرية تحت الأرض، ومن دون مساعدة من الفطريات الجذرية.

ووجدت دراسة عام 2022 أنماطًا من النشاط الكهربائي الشبيه بالأعصاب في بعض الفطريات، التي تبدو قابلة للمقارنة ببنية الكلام البشري. وحددت الدراسة نحو 50 كلمة مختلفة، أو مجموعة من النتوءات في النشاط الكهربائي، الناتجة عن الشبكات الفطرية.

الإمكانات الكهربائية للفطر

أفاد الموقع العلمي أن الباحثين اليابانيين عمدوا إلى توصيل أقطاب كهربائية بمجموعة من 6 أنواع من عيش الغراب ثنائي اللون، الذي كان يرقد بالقرب من شجرة بلوط وشجرة شرد صلبة، وهما من أنواع الأشجار التكافلية المحتملة للفطر.

وأضاف أن الباحثين راقبوا الإمكانات الكهربائية للفطر، مقاسة بالميجا فولت، لمدة يومين تقريبًا في أواخر سبتمبر وأوائل أكتوبر 2021. وكان موقع الدراسة في البداية مشمسًا وجافًا، بعد أن تلقى القليل من الأمطار في الاثني عشر يومًا السابقة.

لكن هذا تغير في الأول من أكتوبر، عندما هطلت الأمطار بغزارة، وبعد ساعتين من هطول الأمطار، بدأت تظهر علامات نشاط جديدة على فطر عيش الغراب، الذي أظهر إمكانات كهربائية متذبذبة تتجاوز 100 ملي فولت.

سياق بيئي حقيقي

وفقًا لعالم البيئة الميكروبية في جامعة توهوكو اليابانية والمشرف على البحث، يو فوكاساوا، يرتبط هذا التقلب بالتغيرات في كل من هطول الأمطار ودرجة الحرارة، فالتحليل الذي أجروه كشف عن أن الإشارة الكهربائية بعد هطول الأمطار أعطتهم دليلًا على انتقال الإشارات بين الفطر.

وأفاد الباحثون أن هذا النقل للإشارة كان قويًّا بين فطر عيش الغراب الواقع بعضه بالقرب من بعض على أرضية الغابة. وقال فوكاساوا إن نتائج الدراسة تؤكد الحاجة إلى مزيد من الدراسات عن الإمكانات الكهربائية للفطريات في سياق بيئي حقيقي.

ورغم أن الدراسة الجديدة ليست نهائية وغير مؤكدة، تضيف قطعة أخرى مثيرة للاهتمام إلى لغز الدور الذي تلعبه الفطريات في النظم البيئية، التي غالبًا ما تتعرض للتجاهل، وتكون مخفية تحت أرضيات الغابات.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر التغير المناخي في عالم الأزياء؟

اقرأ أيضًا: ملابسك المستقبلية.. مادة حية ذاتية الإصلاح والترميم

اقرأ أيضًا: صديقة للبيئة.. ملابس من «المشروم» بتوقيع ستيلا مكارتني

ربما يعجبك أيضا