غدًا.. 6 دول تجتمع في إيران لمناقشة السلام بين أرمينيا وأذربيجان

محادثات إقليمية بضمانة روسية لإحلال السلام بين باكو ويريفان

أسماء حمدي
علم إيران

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023، أن طهران تستضيف اجتماعًا بمشاركة 6 دول لمناقشة السلام بين أرمينيا وأذربيجان.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن وزراء خارجية إيران وتركيا وروسيا وجورجيا سيلتقون بوزيري خارجية أذربيجان وأرمينيا في طهران غدًا الاثنين، لمناقشة التقدم باتجاه اتفاق سلام بين باكو ويريفان، وفق وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا).

وأوضحت الوزارة أن الدول الـ6 تريد إجراء محادثات عن ملفات إقليمية دون تدخل دول من خارج المنطقة والدول الغربية.

وبدا أن في ذلك إشارة ضمنية للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اللذين أثارت مشاركتهما في مساعي التوصل لاتفاق سلام بين أرمينيا وأذربيجان انزعاج موسكو بشكل خاص.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، أن وزير الخارجية سيرجي لافروف، سيسافر إلى طهران لحضور الاجتماع. وتعتبر روسيا نفسها الضامن الأمني بين أذربيجان وأرمينيا لكن متطلبات الحرب الروسية الأوكرانية وما شكلته من تشتيت لمواردها أدى لإضعاف تأثيرها في الملف.

ونفذت أذربيجان الشهر الماضي، هجومًا خاطفًا لاستعادة السيطرة على جيب ناجورنو كاراباخ الذي كان يتمتع فيه الأرمن بحكم شبه ذاتي منذ الانفصال في التسعينيات.

ومنذ ذلك الحين فر أكثر من 100 ألف أرمني من كاراباخ واتهمت أرمينيا أذربيجان بتنفيذ تطهير عرقي لكن باكو تنفي ذلك وتقول إن الأفراد لهم حرية البقاء والاندماج في أذربيجان.

وخاضت الدولتان حربين خلال العقود الـ3 الماضية ولم تتمكنا حتى الآن من التوصل لاتفاق سلام رغم جهود تبذلها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا منذ فترة طويلة.

ربما يعجبك أيضا