فاجنر: لا تجنيد لمقاتلين حاليًّا.. وقد نفعل ذلك في المستقبل

حسام أحمد
بايدن يحذر من اغتيال قائد فاجنر

قال قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجن،  في رسالة صوتية نُشرت اليوم الاثنين 31 يوليو 2023، إن المجموعة لا تجند مقاتلين حاليًّا، لكنها قد تفعل ذلك في المستقبل.

وقال الكرملين إنه وبعض المقاتلين، الذين قاتلوا في بعض من أعنف المعارك في حرب أوكرانيا، سينتقلون إلى بيلاروسيا، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

غير أن بريجوجن حضر اجتماعًا مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعد 5 أيام من التمرد، والتُقطت صور له الأسبوع الماضي في سان بطرسبرج، حيث استضاف بوتين القمة الروسية الإفريقية.

وقال صوت يبدو أنه لبريجوجن في رسالة نشرتها قناة جراي زون التابعة لفاجنر على تيليجرام: “اليوم نحدد مهامنا التالية، التي تصبح معالمها أوضح وأوضح. ولا شك أن هذه مهام ستُنفذ باسم عظمة روسيا”.

اقرأ أيضًا|فاجنر قرب حدود بولندا.. هل تخترق الاتحاد الأوروبي؟

وقال الكرملين، بعد التمرد الذي وقع في يونيو، إن مقاتلي فاجنر الذين لم يشاركوا في التمرد سينتقلون إلى الجيش النظامي وسيوقعون عقودًا مع وزارة الدفاع.

وفي إشارة إلى ذلك على ما يبدو، قال بريجوجن في الرسالة الصوتية إن مقاتلين انتقلوا “للأسف” إلى جهات أخرى في السلطة، لكنه قال إنهم يتطلعون إلى العودة.

وأضاف: “ما دمنا لا نواجه نقصًا في الأفراد، لا نعتزم تجنيد مقاتلين جدد”.

وقال: “مع ذلك، سنكون ممتنين لكم للغاية إذا ظللتم على تواصل معنا، وبمجرد أن يحتاج الوطن إلى تكوين مجموعة جديدة تكون قادرة على حماية مصالح بلدنا، سنبدأ بالتأكيد في التجنيد”.

وانتقل بعض مقاتلي فاجنر إلى بيلاروسيا منذ التمرد، وبدؤوا في تدريب جيشها. وقال بريجوجن أيضًا في تصريحات نُشرت الأسبوع الماضي إن “فاجنر مستعدة لزيادة وجودها في إفريقيا”.

والدور الذي تلعبه فاجنر في إفريقيا، خاصة لدعم حكومتي مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى، مصدر قلق للحكومات الغربية.

واتهمت الولايات المتحدة فاجنر بارتكاب أعمال وحشية واسعة النطاق، وفرضت عليها عقوبات باعتبارها منظمة إجرامية.

ويقول بريجوجن إن المجموعة تعمل وفقًا لقوانين البلدان التي تنشط فيها. ورحب الأسبوع الماضي بانقلاب عسكري في النيجر الواقعة في غرب إفريقيا، وبدا أنه يطرح مشاركة مقاتلي المجموعة في إحلال النظام هناك.

ربما يعجبك أيضا