فاينانشال تايمز: خطة بريطانية من 5 نقاط لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس

رؤية
الحرب في غزة

تدعو المبادرة، التي ناقشها وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون مع القادة الإسرائيليين والفلسطينيين خلال جولة في المنطقة هذا الأسبوع، إلى وقف فوري للأعمال العدائية.

وقال مسؤول بريطاني رفيع المستوى، إن ذلك سيستخدم لضمان إطلاق سراح المحتجزين في غزة والتفاوض على وقف دائم لإطلاق النار، بحسب صحيفة “فاينانشال تايمز”.

أفق سياسي

تقترح الخطة وضع “أفق سياسي” واضح لإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، وتشكيل حكومة فلسطينية تكنوقراطية لإدارة الضفة الغربية المحتلة، وقطاع غزة بعد الحرب، ويتعين على حماس إطلاق سراح جميع المحتجزين والالتزام بوقف الهجمات ضد إسرائيل، وهو ما ستضمنه دول المنطقة.

ويتضمن الاقتراح أن يغادر كبار قادة حماس في غزة، بما في ذلك يحيى السنوار، العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر، الذي أدى إلى الحرب، القطاع إلى دولة أخرى.

الأشياء الواقعية

قال مسؤول بريطاني لصحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية إن “ما نحاول القيام به هو ترسيخ فكرة أنه عندما تحصل على هذا التوقف المؤقت، عليك أن تعمل بجد لتحويله إلى وقف دائم لإطلاق النار، والتركيز حقًا على الأشياء الواقعية والقابلة للتحقيق التي يمكن أن تؤدي بالفعل إلى وقف إطلاق النار بشكل دائم”.

وهذا الاقتراح هو واحد من عدة مبادرات تناقشها الدول الغربية والعربية مع تصاعد الضغوط الدولية على إسرائيل لإنهاء هجومها على غزة، الذي أودى بحياة أكثر من 26 ألف شخص، وفقا لمسؤولين فلسطينيين.

إجماع دولي

وتعتقد المملكة المتحدة أن خطتها مكملة لمبادرات أخرى، وقد أثارتها مع حكومات الولايات المتحدة وأوروبا والعربية.

وقال المسؤول: “أعتقد أن هناك إجماعاً متزايداً في المجتمع الدولي على أن صفقة الرهائن والوقف المؤقت هما المفتاحان لفتح فرصة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

وأضاف المسؤول: “أنه يجب أن يكون لديك أفق سياسي أكثر وضوحا للدولة الفلسطينية: حكومة فلسطينية جديدة للضفة الغربية وقطاع غزة، ويجب ألا تتمكن حماس أبدا مرة أخرى من مهاجمة إسرائيل”.
رفض إسرائيل

وتقوم قطر، إلى جانب الولايات المتحدة ومصر، بالوساطة بالفعل بين إسرائيل وحماس للتوسط في اتفاق يؤدي إلى توقف الحرب لمدة شهر تقوم حماس خلاله بإطلاق سراح الرهائن الـ 136 المتبقين. وفي المقابل، ستطلق إسرائيل سراح السجناء الفلسطينيين وتسمح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة.

لكن المحادثات تعثرت بسبب رفض إسرائيل طلب حماس بوقف دائم لإطلاق النار، وهو الأمر الذي يسعى الوسطاء أيضا لتحقيقه، حسبما قال أشخاص مطلعون على المفاوضات.

لقاء في باريس

من المتوقع أن يجري رئيسا وكالة المخابرات المركزية والموساد محادثات مع رئيس الوزراء القطري يوم السبت في باريس لكسر الجمود.

وبشكل منفصل، تعمل الدول العربية على مبادرة تدعمها الولايات المتحدة لتأمين وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن كجزء من خطة أوسع يمكن أن تعرض على إسرائيل تطبيع العلاقات إذا وافقت على خطوات “لا رجعة فيها” نحو إنشاء دولة فلسطينية. ولاية.

تحديات كبيرة

رغم الإجماع الدولي على الحاجة إلى وقف دائم لإطلاق النار والتركيز المتجدد على التوصل إلى تسوية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي طال أمده، إلا أن هناك تحديات كبيرة أمام إنهاء الحرب وإطلاق عملية سلام جديدة.

استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أي تحركات نحو إنشاء دولة فلسطينية أو العمل مع السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب، والتي تدير أجزاء محدودة من الضفة الغربية. كما رفض أي وقف دائم لإطلاق النار في إطار صفقة الرهائن.

حكومة فلسطينية

بدلا من ذلك، أصر نتنياهو على أن إسرائيل ستواصل هجومها على غزة لتدمير حماس وتحقيق “النصر الكامل” بعد الهجوم الذي نفذته الحركة في 7 أكتوبر والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص، وفقا لإسرائيل.

وعلى الرغم من العقبات، يناقش المسؤولون الغربيون والعرب تشكيل حكومة فلسطينية جديدة مع القادة الفلسطينيين لتكون لديهم هيئة ذات مصداقية لإدارة غزة – التي تسيطر عليها حماس منذ عام 2007 – والضفة الغربية. وقال المسؤولون إن الفكرة هي أن تكون هناك إدارة تكنوقراطية مع رئيس وزراء متمكن.

تشكيل الحكومة

قال مسؤولون عرب إن عملية تشكيل الحكومة الجديدة شرط أن تقبل بوجود الدولة اليهودية على أساس الحدود قبل حرب عام 1967 عندما احتلت إسرائيل غزة والضفة الغربية. وستشمل الحكومة الجناح السياسي لحماس ياضا.

وتجري مناقشة أسماء مختلفة لرئاسة الإدارة الجديدة، ويعتقد أن المرشحين الأوفر حظا هما سلام فياض، رئيس الوزراء السابق للسلطة الفلسطينية، ومحمد مصطفى، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني.

يصر الدبلوماسيون العرب على أن الأمر متروك للفلسطينيين لاختيار تشكيلة الإدارة التي ستركز على إعادة إعمار غزة وإدارة مناطق الضفة الغربية. وستجرى الانتخابات بعد فترة انتقالية ربما خلال عامين.

حكومة تكنوقراط

قال دبلوماسي عربي إن الزعماء الفلسطينيين لا يعترضون على تشكيل حكومة تكنوقراط، لكنهم أضافوا أنهم بحاجة إلى ضمانات سياسية من أجل إقامة دولة فلسطينية لضمان حصولها على الشرعية في نظر الفلسطينيين.

وقال الدبلوماسي إن هناك تنسيقا بين الدول الغربية والإقليمية. ولكن في نهاية المطاف، سيكون الأمر متروكًا للقوى العربية للقيام “بالعبء الثقيل” لتقديم “خطة شاملة” يمكن بعد ذلك أن تتبناها إدارة بايدن، حيث تتمتع الولايات المتحدة بأكبر قدر من النفوذ على إسرائيل.

وقال الدبلوماسي: “يجب أن تبدو وكأنها رؤية بايدن للسلام”.

ربما يعجبك أيضا