فرنسا تنشر 45 ألف شرطي وعربات مدرعة وسط استمرار أعمال الشغب

شيرين صبحي
احتجاجات فرنسا

نشرت فرنسا 45 ألف شرطي وبعض المركبات في الشوارع، اليوم السبت 1 يوليو 2023، بعد تعرض عدة مدن لأعمال شغب.

وتواصلت أعمال الشغب لليلة الرابعة على التوالي بسبب مقتل مراهق برصاص شرطي في إشارة مرورية، وأُضرمت خلالها النيران في بعض المباني والسيارات بالإضافة إلى نهب بعض المحال، وتسببت في وضع الرئيس إيمانويل ماكرون بأزمة كبيرة.

الاضطرابات تعم فرنسا

اندلعت الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد في مدن مثل مرسيليا وليون وتولوز وستراسبورج وليل بالإضافة إلى باريس، حيث قُتل نائل م. (17 عامًا)، وهو من أصل جزائري-مغربي، برصاص الشرطة يوم الثلاثاء في ضاحية نانتير.

وأذكت وفاته، التي رصدتها إحدى الكاميرات، شكاوى قديمة من أصحاب الدخل المنخفض والأعراق المختلطة والمجتمعات الحضرية بأن الشرطة تمارس العنف والعنصرية، لتندلع أكبر أزمة خلال فترة رئاسة ماكرون منذ احتجاجات السترات الصفراء التي اندلعت في 2018.

أقرأ أيضًا: بعد مقتل شاب من أصل عربي.. احتجاجات غاضبة تهز فرنسا

1100 معتقل منذ بدء الاضطرابات

قال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت إن 270 شخصًا اعتُقلوا ليل الجمعة ليرتفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 1100 منذ بدء الاضطرابات.

وشملت اعتقالات ليل الجمعة 80 شخصًا في مدينة مرسيليا الجنوبية، ثاني كبرى المدن الفرنسية.

انفجار يهز منطقة الميناء القديم بمرسيليا

أظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي انفجارًا يهز منطقة الميناء القديم في مرسيليا. وقالت سلطات المدينة إنها تحقق لمعرفة السبب لكنها لا تعتقد أن هناك أي إصابات أو خسائر في الأرواح.

وقالت الشرطة إن مثيري الشعب في وسط مرسيليا نهبوا متجرًا للأسلحة النارية وسرقوا بعض بنادق الصيد لكن دون ذخيرة. وأضافت الشرطة أنها اعتقلت شخصًا بحوزته بندقية ربما نُهبت من المتجر الذي يخضع الآن لحراسة الشرطة.

أقرأ أيضًا: بريطانيا تحذر رعاياها المسافرين لفرنسا من تعطل الطرق بسبب الشغب

مشاهد نهب وعنف في مرسيليا

دعا رئيس بلدية مارسيليا، بينوا بايان، الحكومة الوطنية إلى إرسال قوات إضافية على الفور. وقال في تغريدة في ساعة متأخرة أمس الجمعة إن “مشاهد النهب والعنف غير مقبولة”.

وأصيب 3 من أفراد الشرطة بجروح طفيفة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت. وحلقت طائرة هليكوتبر تابعة للشرطة في سماء المنطقة.

محاولات لقمع الاضطرابات في ليون

في ليون، ثالث كبرى المدن الفرنسية، نشرت قوات الأمن ناقلات جند مدرعة وطائرة هليكوبتر لقمع الاضطرابات.

وطلب دارمانان من السلطات المحلية وقف حركة جميع الحافلات والترام من الساعة التاسعة مساء أمس الجمعة (1900 بتوقيت جرينتش) في أنحاء البلاد، وقال في وقت لاحق إنه جرى نشر 45 ألفًا من قوات الشرطة بزيادة 5 آلاف عن يوم الخميس.

اقرأ أيضًا: فرنسا توقف حركة المواصلات مساءً ردًا على الاحتجاجات

إخلاء ساحة الكونكورد في باريس

وجه وزير الداخلية رسالة لرجال الإطفاء وعناصر الشرطة قال فيها “الساعات المقبلة ستكون حاسمة وأنا أعلم أنه يمكنني الاعتماد على جهودكم المضنية”، وذلك في محاولة لوضع نهاية للاضطرابات.

وفي باريس، أخلت الشرطة ساحة الكونكورد الشهيرة في وسط العاصمة باريس من المحتجين ليل الجمعة بعد أن بدأت فيها مظاهرة دون تخطيط مسبق.

ربما يعجبك أيضا